جاري تحميل المواد ...

عن الدار

نبذة عن الدار

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :- فهذه نبذه مختصرة عن دار الحديث بالشحر الذي تم افتتاحه في (1 محرم) 1419هـ – وهي إحدى مدن حضرموت الساحلية – وهو عبارة عن جامع وملحقات له , يُدرس فيه علوم الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة رضي الله عنهم ورحمهم الله تعالى . قام ببنائه بعض المحسنين جزاهم الله خيراً. ونسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم .

أعمال المركز :

مما قام به الـمركز من الجهود الداخلية :

الدروس العامة :

1- إقامة دروس علمية وتربوية عامة بعد الصلوات في الجامع ومنها:

 أ‌ ) قراءة وتعليق في تفسير ابن كثير .

ب‌) بعد الظهر ثلاثة أيام قراءة وتعليق في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين .

ت‌) ثلاثة أيام كتاب الشفاعة وكلاهما للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله.

ث‌) بعد العصر قراءة وتعليق في صحيح البخاري., و شرح بعض كتب الحديث .

ج‌) بعد أذان العشاء قراءة وتعليق في رسائل وكتب العقيدة وغيرها كالأصول الثلاثة والقواعد الأربعة وكشف الشبهات وكتاب التوحيد ومسائل الجاهلية وجامع الرسائل , ودروس في الفقه والسيرة أخرى بحسب المصلحة .

ح‌) بعد الفجر والضحى والمغرب الدروس الخاصة وتعليم القرآن والتجويد والتلقين وهو مقسم على حسب المستويات للكبار والصغار .

1- الدروس الخاصة : أما الدروس الخاصة فهي : في العقيدة والقرآن وتجويده وتلقينه والفقه والحديث والمصطلح والنحو وتعليم القراءة والكتابة والخط وكذا الخطابة والإلقاء بحسب المستويات. ومرفق جدول دروس الدار الحالية والتي تتغير بانتهاء درس وفتح آخر .

2- دروس الأمهات والبنات : يرتب المركز برنامج لتعليم الأمهات والبنات كالآتي : درس عام أسبوعي بعد العصر ودروس خاصة على حسب المستويات من تعليم القرآن الكريم والتجويد والتلقين , والفقه : صفة الوضوء والصلاة , وأبواب من بلوغ المرام والعمدة , والعقيدة : الأصول الثلاثة والقول المفيد وكشف الشبهات والتحفة السنية في النحو وتعليم القراءة والخط وكذا تعليم الوعظ والإلقاء وكتب ودروس أخرى بحسب المصلحة . وأما الدروس الخاصة فمرفق جدول دروس الدار الحالية التي تتغير بانتهاء درس وفتح آخر .

3- مدرستي البنين والبنات : ويتفرع من المركز مدرسة للبنين وأخرى للبنات, يُدرس فيها الكتاب والسنة واللغة وقد بلغ عدد الطلاب لعام 1427هـ (130) طالب ومن الطالبات (370) طالبة. ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات (32) معلم ومعلمة .

4- الدروس المكثفة في الإجازات الصيفية : تلقى دروس مكثفة خلال الإجازات الصيفية من ابتداء افتتاح المركز سنة 1419هـ للرجال , وكذلك للنساء بينهن . ولقد أدار الدورة العلمية لعام 1426هـ فضيلة الشيخ الوالد العلامة عبيد الجابري حفظه الله , ولقد بلغ عدد الحضور من طلبة العلم من أنـحاء اليمن وخارجها بـ 4000 آلاف طالب .

5- النشرات والمطويات : توزيع مجاناً بين الحين والآخر أشرطة ومطويات ونشرات وفتاوى ومواضيع نافعة تدعوا إلى التوحيد والسنة وتعليم الناس أمور دينهم وتحذر من الشرك والبدع وكذا المعاصي وغير ذلك مما يحتاج إلى التنبيه عليه .

6- مكتبة الإستعارة : كما يوجد في الدار مكتبة سمعية ومقروءة متواضعة تمكن طلبة العلم من إستعارة الأشرطة للأستفادة منها. ومكتبة سمعية ومقروءة لبيع أشرطة وكتب أهل التوحيد والسنة وبأسعار مناسبة.

7- كفالة الطلاب : يقوم المركز بكفالة الطلاب المتفرغين العزَّاب وبعض المتزوجين . فأما العزَّاب فيسكنون في الجامع وفي السكن الخاص بهم وهو لم يكتمل بناؤه , ويتراوح عددهم أيام الصيف بين ( 300 – 400 ) كما أن الطلاب المنتظمين يرد أكثرهم لعدم استطاعتنا توفير السكن والإعاشة لهم , كما يوجد مطبخ بدار الحديث . وأما المتزوجون فيسكنون في بيوت للإيجار , وتقوم الدار بإعانة بعضهم بين الحين والآخر .ونعتذر من الكثير لعدم الإستطاعة بتوفير السكن والإعاشة لهم .

8- كفالة الدعاة وكبار طلبة العلم : يقوم المركز بإعانة بعض الدعاة وكبار طلبة العلم بما يعينهم على الاستمرار والاجتهاد في طلب العلم كلٌ بحسبه وبحسب ظروف المركز ( دار الحديث ) .

9- موقع الدار على الشبكة : لقد قام المركز بفتح موقع على الشبكة الإلكترونية لنقل الدروس عبر الإنترنت , كما يوجد قسم للحاسوب لطباعة الكتب والمطويات والملفات الخاصة بالدار . ويعمل بعض الإخوة في (مركز يمن الخير للغات والحاسوب ) وهو تحت إشراف الدار وله جهوده الكبيرة ونشاطاته تفرد بتعريف خاص وموقع على الشبكة .

10- مواصلات الدار : ولدى المركز بعض المواصلات التي قد تبرع بها بعض المحسنين جزاهم الله خيراً تقوم بنق الطلاب والطالبات في الدراسة الصباحية والمسائية . كما تقوم بالرحلات الدعوية كما سيأتي إن شاء الله .

مما قام به المركز من الجهود الخارجية :

1- يقيم المركز بعض الدروس للكبار والصغار للرجال في بعض مساجد المدينة حسب مستويات الحضور , كما أن هناك بعض الدروس العامة والكلمات الوعظية بين الحين والآخر .

2- يقيم المركز دروس عامة للنساء بحسب المستويات والأعمار وذلك في بعض البيوت المتفرقة في المدينة وكلمات وعظية مشتملة على بعض النصائح والتربية والتعليم والتوجيه .

3- يقيم المركز دروس أسبوعية خارج المدينة في بعض القرى المجاورة للرجال والنساء بحسب المستويات والأعمار. ومنها الفصلية , وفي الإجازات يتم دعوة الناس إلى دروس التوحيد والقرآن والسنة والإحسان والفضيلة ويحرص على أهل المناطق البعيدة .

4- يقيم المركز رحلات دعوية أسبوعية وشبه أسبوعية من خلال إقامة المحاضرات المتنوعة والمواعظ المناسبة .

5- يتبنى المركز إعداد وإرسال الدعاة والخطباء والأئمة في رمضان وغيره إلى المناطق المجاورة والقريبة وكذا إلى خارج اليمن عند تيسر ذلك .

6- يرتب المركز رحلات علمية للمراكز العلمية وكذا مشايخ أهل السنة في اليمن مع الحرص على دعوة العوام لحضورها, كما يستغل رحلة الحج والعمرة التي يرتبها المركز بزيارة مشايخ أهل السنة في أرض الحرمين .

7- يقوم المركز بتسيير رحلات لحضور المحاضرات الأسبوعية وغيرها والحرص على دعوة العوام لحضورها .

8- يقوم المركز بإعانة بعض الطلاب والمدرسين المنتقلين من وإلى المركز ومراكز الحديث الأخرى كل بحسبه وبحسب ظروف المركز .

9- أقام المركز سوق خيري للنساء ويشمل معظم حاجيات النساء , يهدف إلى إبعاد النساء عن أسواق الإختلاط , كما فيه إدخال الدعوة على كثير من العاميات بحسن المعاملة , والمسامحة والتصدق على المستحق , وقد كان سبباً في تأليف الكثير ودخولهن في طريق الاستقامة والسنة

 

radio

radio
اشترك في الموقع , ادخل إيميلك ليصلك الجديد
اليوم53
أمس690
هذا الأسبوع5272
هذا الشهر12968
الإجمالي3931043