|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 1 - الدرس الأول : من : ( إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ... إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 2 - الدرس الثاني : من : ( وقد حمى الله تعالى هذا القرآن ... وأنه حاكم على ما قبله من الكتب ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 3 - الدرس الثاللث : من : ( قال الله تعالى ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ... وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 4 - الدرس الرابع : من : ( وقال تعالى وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً ... ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 5 - الدرس الخامس : من : ( أول ما نزل القرآن ... وأرسل بالمدثر ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 6 - الدرس السادس : من : ( 3-نزول القرآن ابتدائي وسببي ... والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 7 - الدرس السابع : من : ( فوائد معرفة أسباب النزول ... فاستبان الأمر لرسول الله ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 8 - الدرس الثامن : من : ( 2-بيان عناية الله تعالى برسوله ... أما أصل حكم السعي فقد تبين بقوله من شعائر الله ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 9 - الدرس التاسع : من : ( عموم اللفظ وخصوص السبب ... حكم هذه الآيات شاملاً لهلال بن أمية وغيره ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 10 - الدرس العاشر : من : ( 4- المكي والمدني ... نزلت وهو قائم بعرفة يوم الجمعة ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 11 - الدرس الحادي عشر : من :( ويتميز القسم المكي عن المدني ... وظهر النفاق بخلاف القسم المكي ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 12 - الدرس الثاني عشر : من : ( فوائد معرفة المدني والمكي ... فإن المدنية ناسخة للمكية لتأخر المدنية عنها ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 13 - الدرس الثالث عشر : من : ( الحكمة من نزول القرآن مفرقاً ... كما في آيات الإفك واللعان ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 14 - الدرس الرابع عشر : من : ( 4- التدرج في التشريع ... ثم مرنت على المتع منه في بعض الأوقات ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 15 - الدرس الخامس عشر : من : ( ترتيب القرآن ... الحمد لله رب العالمين ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 16 - الدرس السادس عشر : من : ( النوع الثاني : ترتيب الآيات ... وقد دل الحديث على أن لهم سنة يجب اتباعها ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 17 - الدرس السابع عشر : من : ( 5-كتابة القرآن وجمعه ... عن أبي الدرداء رضي الله عنه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 18 - الدرس الثامن عشر : من : ( المرحلة الثانية في عهد أبي بكر رضي الله عنه ... في كل صحيفة أو مصحف أن يحرق ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 19 - الدرس التاسع عشر : من : ( وقد ظهرت نتائج هذا الجمع ... فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العاليمن ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 20 - الدرس العشرون : من : ( التفسير,التفسير لغة من الفسر هو الكشف عن المغطى وفي الإصطلاح بيان معاني القرآن الكريم ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 21 - الدرس الحادي والعشرون : من : ( وتعلم التفسير واجب لقوله تعالى ... قالوا فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 22 - الدرس الثاني والعشرون : من : ( قال شيخ الإسلام ابن تيمية والعادة تمنع ... على الوجه الذي أراده الله ليعبد الله بها على بصيرة ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 23 - الدرس الثالث والعشرون : من : ( الواجب على المسلم في تفسير القرآن ... أليس في جهنم مثوى للمتكبرين ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 24 - الدرس الرابع والعشرون : من : ( المرجع في تفسير القرآن ... للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 25 - الدرس الخامس والعشرون : من : (وقوله وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة فقد فسر النبي القوة بالرمي رواه مسلم وغيره من حديث عقبة من عامر ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 26 - الدرس السادس والعشرون : من : (ثالثاً كلام الصحابة لاسيما ذوو ... أنه فسر الملامسة بالجماع ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 27 - الدرس السابع والعشرون : من : (رابعاً كلام التابعين الذين اعتنوا بأخذ ... بخلاف تفسيرهم فقد أخطأ في الدليل والمدلول جميعاً). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 28 - الدرس الثامن والعشرون : من :(خامساً ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية ... كالسماء والأرض والصدق والكذب والحجر والإنسان ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 29 - الدرس التاسع والعشرون: من:(الإختلاف الوارد في التفسير المأثور ... ولأنه قد روي فيه حديث عن النبي ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 30 - الدرس الثلاثون: من: (ترجمة القرآن ... من غير أن يترجم التركيب كله فلا بأس). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 31 - الدرس الحادي والثلاثون : من ( وأما الترجمة المعنوية للقرآن فهي جائزة في الأصل ... بحيث يكون مسلماً مستقيماً في دينه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 32 - الدرس الثاني والثلاثون :من (المشتهرون بالتفسير من الصحابة ... فلنترجم لحياة علي بن أبي طالب مع هذين ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 33 - الدرس الثالث والثلاثون : من (1-علي بن أبي طالب ... ليلة السابع عشر من رمضان سنة أربعين من الهجرة ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 34 - الدرس الرابع والثلاثون : من (2-عبدالله بن مسعود ... ودفن بالبقيع وهو ابن بضع وسبعين سنة ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 35 - الدرس الخامس والثلاثون : من (3-عبدالله بن عباس ... فمات فيها سنة ثمانية وستين عن إحدى وسبعين سنة). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 36 - الدرس السادس والثلاثون : من :( المشتهرون بالتفسير من التابعين ... توفي في واسط سنة سبعة عشرة ومائة عن ستة وخمسين سنة). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 37 - الدرس السابع والثلاثون : من :( القرآن محكم ومتشابهة ... العالم الراسخ في العلم خلاف ذلك ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 38 - الدرس الثامن والثلاثون : من :(مثاله فيما يتعلق بالله تعالى أن يتوهم واهم ... كان شاكاً فيما أنزل إليه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 39 - الدرس التاسع والثلاثون : من :(موقف الراسخين في العلم والزائغين من المتشابه ... وظن ما لا يليق بالرسول). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 40 - الدرس الأربعون : من :(أنواع التشابه في القرآن ... فيبقى القرآن كله محكم لا اشتباه فيه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 41 - الدرس الحادي والأربعون: من :(الحكمة في تنوع القران إلى محكم ومتشابه ... يحتجون على انحارفهم بهذه الآيات المتشابهة). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 42 - الدرس الثاني والأربعون : من :( موهم التعارض في القران ... وتكل الأمر إلى عالمه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 43 - الدرس الثالث والأربعون : من :(وقد ذكر العلماء رحمهم الله أمثلة كثيرة لما يوهم التعارض ... فليرجع إلى كتاب الشيخ الشنقيطي المشار إليه آنفاً ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 44 - الدرس الرابع والأربعون : من:( القسم ... كما في قولك الله ربي وبه أحلف لينصرن المؤمنين). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 45 - الدرس الخامس والأربعون:من(والتاء مثل قوله تعالى تالله لتسلن عما كنتم تعملون ...وقد يحذف العامل وهو كثير مثل قوله تعالى ثم لتسلن يوميئد عن النعيم ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 46 - الدرس السادس والأربعون:من (والأصل ذكر المقسم عليه وهو كثير مثل قوله تعالى قل بلى وربي لتبعثن...الثالثة:أن يكون المخاطب منكراً له ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 47 - الدرس السابع والأربعون:من:( القصص ... وذلك لقوة تأثيرها في إصلاح القلوب والأعمال والأخلاق ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 48 - الدرس الثامن والأربعون:من:( وهي ثلاثة أنواع ... والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 49 - الدرس التاسع والأربعون:من:( تكرار القصص ... 5ـ ظهور صدق القران وأنه من عند الله تعالى حيث تأتي هذه القصص متنوعة بدون تناقض ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 50 - الدرس الخمسون:من :( الإسرائيليات ...ومن كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 51 - الدرس الحادي والخمسون:من:( وغالب ما يروى عنهم من ذلك ليس بذي فائدة في الدين ... ولم يذكر منها شيئاً يجعله تفسيراً للقران كمحمد رشيد رضا ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 52 - الدرس الثاني والخمسون:من:( الضمير ... أن يكون سابقاً على الضمير لفظاً ورتبة مطابقاً له لفظاً ومعنى مثل ونادى نوح ربه ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 53 - الدرس الثالث والخمسون:من:( وقد يكون مفهوماً من مادة الفعل السابق ... فالضمير يعود على الميت المفهوم من قوله مما ترك ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 54 - الدرس الرابع والخمسون:من:( وقد لا يطابق الضمير معنى مثل:ولقد خلقنا الإنسان من سلالة ... وقد يأتي على خلاف الأصل فيما سبق بدليل يدل عليه). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 55 - الدرس الخامس والخمسون:من:( الإظهار في موضع الإضمار ... 3ـ أن كل كافر فالله عدو له ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 56 - الدرس السادس والخمسون:من:( مثال آخر:قوله تعالى:والذين يمسكون بالكتاب ... لأوهم أن يكون المراد بطانة المسلمين ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 57 - الدرس السابع والخمسون:من:( ضمير الفصل ... تعين أن تكون الفاضل خبراً لوجود ضمير الفصل ). |
|
|
|
شرح أصول في التفسير للعثيمين 58 - الدرس الثامن والخمسون:من( الالتفات ... والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ) |
|
|