نبذة عن حياة فضيلة الشيخ عبدالله بن مرعي العدني
اسمه ومولده :
اسمه: عبدالله بن مرعي العدني نزيل حضرموت .
كنيته: أبو عبدالرحمن .
مولده: ولد يوم الثلاثاء الموافق 27 / 10 / 1389هـ في المنصورة بعدن.
نشأته وطلبه للعلم :
فقد كانت بداية الطلب في عام 1406 للهجرة الموافق 1986م وذلك بقراءة القرآن وتلقينه على يد الشيخ ( محمد التعزي ) في عدن رحمه الله وختمه عليه مرتين وكانت معها دراسة مجموعة من الكتب في مبادئ العقيدة والفقه والحديث واللغة . وأكمل شيخنا حفظ القرآن عام 1409هـ , وقد كان نزول الشيخ إلى أرض دماج في عام 1408هـ ولازم الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - ودرس عليه في البخاري ومسلم وابن كثير وغيرها من الدروس وكان للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله درس بعد صلاة العشاء في كتاب التوحيد لابن خزيمة وأدرك شيخنا كبار الطلبة في ذلك الوقت ومنهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي حفظه الله ودرس عليه العقيدة الطحاوية . ثم سافر شيخنا إلى أرض الحرمين في رمضان 1412للهجرة الموافق 1992م وحينها تلقى العلم على كبار المشائخ من مناطق شتى .
أولاً : في القصيم والرياض :
1- الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله . فقد لازمه من عام 1412للهجرة ولمدة أربع سنوات ونصف حتى السفر . ومما دارسه من الدروس الخاصة مباحث في الحموية والتدمرية وشرحه على النونية والقواعد النورانية ونقض تلبيس الجهمية والصواعق المرسلة وغيرها.
وكان شيخنا من حرصه على وقته يستغل أوقات الإجازات والأوقات التي ليس فيها دروس في الصباح وبعد العشاء في تلقي العلم عند مشائخ آخرين ومنهم :
2- الشيخ الفقيه الأديب اللغوي أبو صالح عبد الله بن صالح الفالح . وقرأ عليه في متون الصرف منها الأساس والبناء والتصريف للزنجاني . والتصريف لمحي الدين عبد الحميد وشذا العرف . وفي النحو درس القطر و الشذور وابن عقيل . ومجموعة كتب في الأدب كشرح أدب الكاتب وغيرها.
3- سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله . فقد كان شيخنا يحضر بعض دروسه في الرياض ويسأله فيما يشكل عليه وذلك في أيام نزوله في الخميس والجمعة وأيام الإجازات .
4- الشيخ عبد الله الغديان . بعض دروسه في الأصول , ومساءلات في مباحث أصولية متنوعة .
5- الشيخ محمد بن سليمان العليط . درس عليه في كتب العقيدة وشروح كتاب التوحيد كفتح المجيد وقرة العيون والتيسير والدر النضيد والقول السديد وحاشية ابن القاسم وغيرها .
وهكذا درس عليه مجموع بن رميح والذي فيه كشف الشبهات والحائية ومتون في العقيدة كثيرة وأيضا مجموعة التوحيد في رسائل الأئمة النجدية في العقيدة وشروح الواسطية وغيرها .
6- الشيخ محمد بن صالح المنصور . ودرس شيخنا عليه الحموية و التدمرية والتنبيهات السنية وشروح الواسطية والدرة المضيئة في السفارينية وتائية شيخ الإسلام وشرح السعدي والقواعد الفقهية ورسائل كثيرة لشيخ الإسلام كالتوسل والوسيلة والعبودية وغيرها .
7- الشيخ عبد الله القرعاوي . إمام الجامع الكبير ببريدة ودرس عليه مجموعة رسائل في التوحيد.
8- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان . ودرس عليه مجموعة من الدروس .
ثانيا : مشائخ المدينة : ومن أبرزهم :
1- الشيخ محمد بن أمان الجامي . في تعليقه على شرح الهراس على الواسطية في الحرم المدني .
2- الشيخ ربيع بن هادي المدخلي . درس عليه بعض كتب السنة وذلك في درسه العام .
3- الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد . في شرحه على النسائي وبعض دروس سنن أبي داود في الحرم المدني.
4- الشيخ عطية بن محمد سالم . في الموطأ في الحرم المدني .
5- الشيخ زيدان الشنقيطي . في أصول الفقه في الحرم المدني .
6- الشيخ عمر بن عبد الجبار . في شرح الكوكب المنير في مسجد الجامعة الإسلامية .
7- الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري .
ثالثا ً : مشائخ مكة : ومن أبرزهم :
1- شيخ شيخنا مقبل رحمه الله وهو الشيخ محمد بن عبد الله الصومالي . في علل ابن المديني والمصطلح وأبواب من البخاري .
2- الشيخ محمد الطيب بن أحمد المغربي الجعفري . درس عليه أصول الفقه وأبواب من الفقه .
3- الشيخ محمد الخضر ضيف الله الجكني الشنقيطي . ودرس عليه في اللغة وبعض دروس المنطق .
4- الشيخ محمد بن صالح التنبكتي المالي في شرح ابن عقيل .
5- الشيخ محمد بن الشيخ علي بن آدم الأثيوبي الولوي . ودرس عليه في الترمذي وعلل ابن رجب ونظمه في أسماء المدلسين .
وغير هؤلاء من المشائخ .ممن كانت تجمعهم به بعض المجالس كالشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني الذي حضر بعض دروسه في عام 1410هـ في مكة وجدة .
ناهيك عن ( الإجازات ) التي تحصل عليها من بعض مشائخه والذي امتنع حفظه الله أن يطلعنا عليها . فنسأل الله أن يبارك فيه وفي علمه وفي علماء ومشايخ ودعاة أهل السنة جميعاً .