|
تعليق - الرد على الأخنائي 1 - الدرس الأول : من : (مقدمة المؤلف ... من المشركين وأهل الكتاب وأهل البدع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 2 - الدرس الثاني : من : (والله سبحانه وتعالى قد أرسل جميع رسله ... بمعنى أنه يعلم الحق في نفس الأمر فقد صدق كما بسط هذا في مواضع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 3 - الدرس الثالث : من : (التحذير من الكلام في دين الله بغير علم ... وهذا رأس هؤلاء المبدلين فالرد عليه رد عليهم ). غير موجود . |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 4 - الدرس الرابع : من : (فصل:بداية الرد على المعترض ... بل هذا كفر بهم وطعن فيهم ومعاداة لهم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 5 - الدرس الخامس : من : (والمقصود أن كل من قصد السفر إلى المدينة ... وهذا مبسوط في مكان آخر). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 6 - الدرس السادس : من : (والمقصود هنا أن ما حكاه عن المجيب ... بإسناد ضعيفين جداً هذا آخر الحاشية). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 7 - الدرس السابع : من : (قال المجيب في تمام الجواب وقد احتج أبو محمد المقدسي ... وقد بسطت الكلام على هذه المسائل في غير هذا الموضع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 8 - الدرس الثامن : من : (وأول من وضع هذه الأحاديث في السفر لزيارة المشاهد ... وما هو منهي عنه لم يعرف دين الإسلام في هذا الباب ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 9 - الدرس التاسع : من : (قال:فعند ذلك شرح الله صدري للجواب عما نقل ... ثم معاداة الأنبياء ومعاندتهم هي كفر بهم وتكذيب لهم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 10 - الدرس العاشر : من : (فأين في كتاب الله وسنة رسوله أنه يستحب السفر ... وكان يأتي قباء كل سبت راكباً وماشيا). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 11 - الدرس الحادي عشر : من : (وأما مايظن أنه زيارة لقبره مثل الوقوف خارج الحجرة ... فإنه قد صرح في هذا الباب بما يبطل قول هذا الجاهل أكثر من تصريح غيره). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 12 - الدرس الثاني عشر : من :( الوجه الثاني:من الجواب أن قول القائل إن الناهي عن السفر ... زيادة على قبور الأربعة فم تغن عنهم من الله شيئاً). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 13 - الدرس الثالث عشر : من : (وهؤلاء الذين يعتقدون أ، القبور تنفعهم وتدفع البلاء عنهم ... فكيف إذا لم يكن من داخل بل من خارج فهذا هذا والله أعلم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 14 - الدرس الرابع عشر : من : (الوجه الرابع:أن يقال عداوة الأنبياء وعنادهم هو بمخالفتهم ... وهذا أمر واضح يعرفه آلاف الطلبة ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 15 - الدرس الخامس عشر : من : (فإذا تكلم العلماء في الصلاة على النبي ... فأقول لا أملك لك من الله شيئاً وهذا باب واسع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 16 - الدرس السادس عشر : من : ( الوجه السادس:أن هذا المعترض سوّى بين السفر ... إن هؤلاء كانوا مجاهرين للأنبياء بالعداوة ومعاندين لهم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 17 - الدرس السابع عشر : من : (فصل:وأما ما احتج به من الأحاديث الواردة ... حتى إنه يحرم أن يبنى عليه مسجد). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 18 - الدرس الثامن عشر : من : (والمقصود أن ما سنة لأمته نوع غير النوع الذي يقصده أهل البدع ... كما في الحديث وذلك مبسوط في مواضع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 19 - الردس التاسع عشر : من : (فصل:ثم قال المعترض وصح النبي أنه خرج إلى زيارة قتلى ... عند أهل العلم بالحديث كما قد بسط هذا في مواضع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 20 - الدرس العشرون : من : (الوجه السابع:أن يقال الذين أثبتوا استحباب السلام عليه ... وهو نظير علي بن الحسين .هذا ابن الحسين وهذا ابن الحسن ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 21 - الدرس الحادي والعشرون : من : (وقد ذكر القاضي عياض هذا عن الحسن بن علي ... فكيف بقبر سيد الأولين والآخرين). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 22 - الدرس الثاني والعشرون : من :(وهؤلاء ظنوا أن زيارة قبر الميت مطلقاً ... لا حقيقة له في الخارج بخلاف القبر الذي جعله وثناً ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 23 - الدرس الثالث والعشرون : من : (وإن كان الميت ولياً لله لا إثم عليه من فعل من أشرك به... وكل مأمور به ففعله محمود مشكور مأجور ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 24 - الدرس الرابع والعشرون : من : (وأما قوله ما من رجل يمر بقبر الرجل فيسلم عليه ... فإنهم كانوا أحرص الناس على الخير ونظاشر هذا متعددة والله أعلم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 25 - الدرس الخامس والعشرون : من: (والمؤمن قد يتحرى الصلاة أو الدعاء في مكان دون مكان ... وما علمت لمن ذكر ذلك سلفاً من العلماء ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 26 - الدرس السادس والعشرون : من: (وقد ذكروا أن النبي زاد فيه لما قدم من خيبر ... يستحق ما يستحقه أمثاله من المفترين ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 27 - الدرس السابع والعشرون : من : (قال المعترض وتضافرت النقول عن الصحابة والتابعين ... وقال قل لله الشفاعة جميعاً وبسط هذا له موضع آخر ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 28 - الدرس الثامن والعشرون : من : (وأما ما ذكره من تضافرالنقول عن السلف ... ومع ماذكره من كراهة مالك أن يقول القائل زرت قبر النبي ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 29 - الدرس التاسع والعشرون : من: (قال المعترض المناقض وروى مسلم في صحيحه ... لا من الموافقين له المطيعين له كما بسط في غير هذا الموضع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 30 - الدرس الثلاثون : من : (ثم قال المعترض وقد ذكر هذا القائل أن السفر ... وقال لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 31 - الدرس الحادي والثلاثون : من : (قال واعلم أن الزيارة لا يتصور أن تكون منفكة ... مما هو من حقوقه المشروعة في مسجده بأبي هو وأمي ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 32 - الدرس الثاني والثلاثون : من : (ومن الناس من لا يتصور ما هو الممكن المشروع ... فهذا الجواب على ما ادعاه من التناقض في نقل الخلاف والإجماع ), |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 33 - الدرس الثالث والثلاثون : من : (وأما قوله إن الزيارة إذا كانت جائزة فالوسيلة ... فيدخل المسجد فيصلي فيه ثم يسلم على النبي ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 34 - الدرس الرابع والثلاثون : من : (وأما قول المعترض إنه نقل الجواز عن الأئمة ... إن هؤلاء لا يعتد بخلاف من سواهم ولا يرجع في ذلك لمن عداهم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 35 - الدرس الخامس والثلاثون : من : (قال المعترض ثم يلزم من دعواه أن ذلك مجمع ... والمجمع عليه من الزيارة والسغر ذكره وذكر أنه ثابت بالنص والإجماع ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 36 - الدرس السادس والثلاثون : من : (قال المعترض لكن كم لصاحب هذه المقالة من مسائل ... وهو فعل أهل الجهل والطغيان كالنصارى وعباد الأوثان ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 37 - الدرس السابع والثلاثون : من : (الوجه الحادي عشر:أن يقال الذين يأمرون بالحج إلى القبور ... مثل شرح النصوص الواردة في الإسلام والإيمان في الكتاب والسنة وغير ذلك ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 38 - الدرس الثامن والثلاثون : من : (والمقصود هنا أن الله أمرنا أن نؤمن بالملائكة والأنبياء ... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 39 - الدرس التاسع والثلاثون : من : (ونختم الكلام بخاتمة في بيان الفرقان بين الحق والباطل ... واتخاذ عباده من دونه أولياء إخلالاً بحقه ومعاداة له ). |
|
|
|
تعليق - الرد على الأخنائي 40 - الدرس الأربعون : من : ( ومعلوم أن المشركين من أعظم أعداء الله عز وجل ... والحمد لله وصلواته وسلامه على محمد وآله وصحبه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل ). |
|
|