|
باب الوصايا 1 - الدرس الأول:من( من الحديث التسعون بعد المائتين إلى ... 6-قال ابن دقيق العيد والترخيص في الليلتين والثلاث دفع للحرج والعسر ). |
|
|
|
باب الوصايا 2 - الدرس الثاني:من( من الحديث الحادي والتسعون بعد المائتين إلى ... وله الحمد والمنة والحمدلله الذي أعز بهم الإسلام ). |
|
|
|
باب الوصايا 3 - الدرس الثالث:من( ما يستفاد من الحديث.نأخذ الأحكام من الحديث ... بسبب عزمهم الصادق ودعوات النبي صلى الله عليه وسلم المباركات ). |
|
|
|
باب الوصايا 4 - الدرس الرابع:من( الحديث الثاني والتسعون بعد المائتين ... وقد تقدم معنى هذا الحديث في حديث سعد ). |
|
|
|
باب الوصايا 5 - الدرس الخامس:من( الحديث الثالث والتسعون بعد المائتين ... وحديث ابن عباس الآتي فقد أحاطت بأمهات مسائله ولم يخرج عنها إلا النادر ). |
|
|
|
باب الوصايا 6 - الدرس السادس:من( ونورد هنا مقدمات تتعلق بهذا المقام لتكمل الفائدة في هذا الكتاب فيغني عن المطولات... والمراد بالاثنتين بنتا الأبوين وبنتا الأب وقاسوا ما زاد على الأختين عليهما ) . |
|
|
|
باب الوصايا 7 - الدرس السابع:من( 5-الثلث:فرض الأم مع عدم الفرع الوارث للميت ... وقد أطال العلماء الكلام على هذا الباب من أبواب الفقه وأفردوه بالتصانيف الكثيرة والله ولي التوفيق ). |
|
|
|
باب الوصايا 8 - الدرس الثامن:من( الحديث الرابع والتسعون بعد المائتين ... وحديث أسامة نص واضح في هذه المسألة ولعله لم يبلغ معاذاً وسعيداً ). |
|
|
|
باب الوصايا 9 - الدرس التاسع:من( الحديث الخامس والتسعون بعد المائتين ... فيرث المعتق من عتيقه وكذلك عصبته المتعصبون بأنفسهم لنعمة العتق عليه ). |
|
|
|
باب الوصايا 10 - الدرس العاشر:من( الحديث السادس والتسعون بعد المائتين ... لما أرادوا بيعها من عائشة اشترطوا أن يكون ولاؤها لهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم:إنما الولاء لمن أعتق ). |
|
|
|
باب الوصايا 11 - الدرس الحادي عشر:من( ما يستفاد من الحديث:1-أن الأمة إذا عتقت تحت عبد يكون لها الخيار ... يحصل به إرث المعتق وعصبته من عتيقه وهذا هو المقصود من ذكر الحديث هنا) |
|
|