|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 1 - الدرس الأول: فيه ( القسم الثاني في ذكر الفروق بين المسائل ... كما ستراه في هذا القسم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 2 - الدرس الثاني : فيه (والفروق نوعان حقيقية وصورية ... لأن علة النجاسة ظهور أثر الخبث في الماء). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 3 - الدرس الثالث : فيه (والفرق بين فرض الصلاة وبين نفلها ... في فرض الصلاة ركن على القادر ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 4 - الدرس الرابع : فيه (والفرق بين فرض الصلاة وبين نفلها ... في فرض الصلاة ركن على القادر ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 5 - الدرس الخامس: فيه (وكذلك للماشي والفرض لا يصح إلا عند الضرورة ... وما أشبه ذلك مما يعود إلى وجوب تقديم الفرض على النفل ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 6 - الدرس السادس: فيه (ومن الفروق الصحيحة بين صلاة الجمعة والعيد ... فمن شرع فيهما فرضاً أو نفلاً وجب عليه الإتمام ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 7 - الدرس السابع : فيه (ومن الفروق الضعيفة:تفريقهم بين الجاهل والناسي والمتعمد ...واختاره شيخ الإسلام وطرده في كل المسائل ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 8 - الدرس الثامن: فيه (ومن الفروق الضعيفة كراهة السواك للصائم بعد الزوال لا قبله ... والصحيح أن له الرجوع في الأمرين لأنه لا فرق بينهما إلا فرقاً صورياً). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 9 - الدرس التاسع:فيه (ومن الفروق الضعيفة في التعاليق أن الفسوخ يصح تعليقها ... والصواب جواز تعليق الجميع لظاهر الأدلة ولعدم الفرق الصحيح ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 10 - الدرس العاشر:فيه(ومن الفروق الصحيحة الفرق بين الأب وأن له التملك من مال ولده ما شاء بلا ضرر دون الأم وغيرها فليس لها أن تتملك ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 11 - الدرس الحادي عشر:فيه(وأما قولهم إنه ليس له أن يبرئ غريم ابنه ... وهذه الأشياء أحق من تملكه ابتداء من مال ولده ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 12 - الدرس الثاني عشر:فيه(ومن الفروق الصحيحة التفريق بين شروط الواقفين والموصين ونحوهم فما وافق منها الشرع فهو صحيح وما خالفه فهو فاسد ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 13 - الدرس الثالث عشر:فيه(ومن الفروق الضعيفة تفريق من فرق بين الجد والأخوة ... والصواب أنه يحجبهم لأدلة كثيرة تدل على هذا القول). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 14 - الدرس الرابع عشر:فيه(ومن الفروق الصحيحة:الفرق بين شروط الأشياء من العقود والمعاوضات ... وكلها مفصلة في كتب الأحكام ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 15 - الدرس الخامس عشر:فيه(ومن الفروق الضعيفة:التفريق بين دين السلم وبين غيره ... أو إقالة أن العقود الطارئة عليها بعد العقد الأول لا تنفسخ ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 16 - الدرس السادس عشر:فيه(ومن الفروق الضعيفة:التفريق في الشهادة ... والصواب أن الخبر الجازم شهادة سواء كان بلفظها أو خبراً مجرداً). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 17 - الدرس السابع عشر:من(ومن الفروق الصحيحة:أن إقرار الإنسان على نفسه في مال أو حق ... فيؤاخذ به وإقراره على غيره فلنفيه ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 18 - الدرس الثامن عشر:من(ومن الفروق الصحيحة:الفرق بين العقود اللازمة كالبيع والإجارة ونحوهما ... جائز في حق من له الدين لازم في حق من عليه الدين). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 19 - الدرس التاسع عشر:من(ومن الفروق الضعيفة:قول من قال إن جميع حقول الميت ثتبت لوارثه ... ليس في له في الزرع ولا غيره أجره كما ليس له رجوع ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 20 - الدرس العشرون:من(ومن الفروق الضعيفة:قولهم إن عتق العبد المرهون ينفذ مع التحريم ... ولأنه يبطل حق المرتهن من الوثيقة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 21 - الدرس الحادي والعشرون:من(ومن الفروق الضعيفة:جعل الفقهاء رحمهم الله الأمور الوجودية ... وهكذا مدة الحمل الصحيح أنه ليس لأكثر مدته حد محدود ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 22 - الدرس الثاني والعشرون:من(ومن الفروق الصحيحة:التفريق بين الذكر والأنثى في إيجاب الجمعة ... لتساويهما في السبب الذي يشرع له الحكم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 23 - الدرس الثالث والعشرون:من(ومن الفروق الصحيحة:أن من أوقع طلاقا أو عتقا أو ظهارا او نحوه ... والوصية:يدلى الموصى لهم بعد موته جميعا ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 24 - الدرس الرابع والعشرون:من(ومن الفروق الضعيفة بل الخارقة للإجماع:تجويز بعض الفقهاء ...فإن هذا عين الوصية للوارث التي لا تجوز بالاتفاق ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 25 - الدرس الخامس والعشرون:من(ومن الفروق الصحيحة الثابتة بالنص والإجماع:التفريق بين قتل العمد ...وشبه العمد الموجب للدية فقط وكذلك في الأطراف). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 26 - الدرس السادس والعشرون:من(ومن الفروق الصحيحة:التفريق بين الأعضاء المغسولة ... ولذلك جعل المسح في التيمم في عضوين وهما الوجه والكفين). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 27 - الدرس السابع والعشرون:من( ومن الفروق الضعيفة:تفريقهم في طهارة الماء وطهارة التيمم ... عن طهارة الماء في كل شيء من دون استثناء ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 28 - الدرس الثامن والعشرون:من( ومن الفروق الصحيحة:التفريق في طهارة الحدث الأكبر ... ولأن الدباغ يزيل ما فيه من الخبث ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 29 - الدرس التاسع والعشرون:من( كما قسم الشارع الحيوانات بالنسبة إلى الحل والحرمة ... وهو الأنعام الثمانية وأكثر الحيوانات البرية والطيور والله أعلم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 30 - الدرس الثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة:الفرق بين الذبائح الهدايا والفدى والأضاحي ... أو فعل محظور لأنه دم حلال بمنزلة الكفارة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 31 - الدرس الحادي والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة:الفرق بين المغالبات التي لا تحل مطلقاً ... وبين المغالبة من دون عوض فيحل وهو ما عدا ذلك ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 32 - الدرس الثاني والثلاثون :من( ومن الفروق الصحيحة :الفرق بين ما تثبت فيه الشفعة من المشتركات ... من العقود والفسوخ والحقوق المالية ونحوها ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 33 - الدرس الثالث والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة :الفرق بين اليمين والنذر ... وأما باقي أقسام النذر فيجري مجرى اليمين ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 34 - الدرس الرابع والثلاثون:من( وبهذا الفرق فرق شيخ الإسلام بين التعاليق المحضة ... أن هذا الأخير يجري مجرى اليمين تفيد فيه الكفارة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 35 - الدرس الخامس والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة:الفرق بين إيقاع التحريم على الزوجة ... أو لباس أو نحوه فحكمه حكم اليمين ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 36 - الدرس السادس والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة الثابتة بالنص:الفرق بين لغو اليمين ... والصواب فيها كلها أنه لا يحنث وهو معذور بجهل أو نسيان ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 37 - الدرس السابع والثلاثون:من( فصل:ومن الفروق اللطيفة التي تتصيد من تتبع كلام الفقهاء ... وإن غلب على ظنها كذبه رفعته إلى الحاكم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 38 - الدرس الثامن والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة بين مسح الجبيرة ومسح الخفين ... أن تزول بأي شيء وبأي عدد وقيل:لا بد فيها من سبع غسلات ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 39 - الدرس التاسع والثلاثون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن الدماء ثلاثة أقسام ... الذي لم يميز دون بقية العبادات فلا بد فيها من التمييز ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 40 - الدرس الأربعون:من( فصل:ومن الفروق الصحيحة:أن عورة الصلاة ثلاثة أقسام ... والثالث:من عدى هؤلاء من السرة إلى الركبة وهذا في الصلاة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 41 - الدرس الحادي والأربعون:من( وأما العورة في باب النظر:فالحرة البالغة الأجنبية ... يجوز نظر ولمس ما تدعو إليه الضرورة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 42 - الدرس الثاني والأربعون:من( وكذلك نظر الشاهد والمعاملة إذا احتاج إلى ذلك ... مثل لباس الذهب والفضة والحرير ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 43 - الدرس الثالث والأربعون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن الحركة في الصلاة ... أو لتنبيه المصلي إلى جانبه لما يلزمه أو يشرع له ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 44 - الدرس الرابع والأربعون:من( ومن الفروق:أن تكبيرات الإحرام ثلاثة أقسام ... في المسجد الحرام عند زحمة الطائفين المتعبدين ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 45 - الدرس الخامس والأربعون:من( ومن الفروق الصحيحة:موقف المأموم على أربعة أقسام ... أو خلف الصف مع القدرة على المصافة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 46 - الدرس السادس والأربعون:من( فصل:ومن الفروق الصحيحة:تفريق الشارع بين إيجاب الزكاة ... دون بقية الحيوانات إذا لم تتخذ للتجارة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 47 - الدرس السابع والأربعون:من( وكذلك التفريق بين ما تجب فيه الزكاة من الحبوب والثمار ...وإن كان للحاجة إليه كالمؤلف وفي سبيل الله فيعطى كذلك ولو غنيا ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 48 - الدرس الثامن والأربعون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن من أشترى شيئاً يحتاج إلى حق توفية ... بين المتبرع منهم فيقبل قوله وبين غير المتبرع فلا يقبل ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 49 - الدرس التاسع والأربعون:من( ومن الفروق قولهم:أن من أدى عن غيره ديناً واجباً ... وإن كان بغير ذلك وجب من الأجرة بقدر ما استوفى ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 50 - الدرس الخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن اللقطة ثلاثة أقسام ... وناظر الوقف يأكل ما شرط له فإن لم يشرط له أكل بالمعروف ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 51 - الدرس الحادي والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:إذا كان الوقف حيواناً وجبت نفقته ... فلا بد من حاكم يحكم بفسخها لأن حكمه يرفع الخلاف ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 52 - الدرس الثاني والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:التفريق بين القذف بالزنا ... وحكم القاضي يرفع الخلاف وإفتاء المفتي لا يرفعه ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 53 - الدرس الثالث والخمسون:من( ومن الفروق بين القاضي والمفتي ... والبيع يدخله الربا ربا الفضل وربا النسيئة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 54 - الدرس الرابع والخمسون:من( والبيع يدخله الربا ربا الفضل وربا النسيئة ... لأنها تشبه التدليس وتوهم الكذب وتسيء به الظنون ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 55 - الدرس الخامس والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:التفريق بين وجوب الزكاة والنفقات ... أو الوقوف أو الوصايا أو يجب عليه في كل منهما واجب ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 56 - الدرس السادس والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:أنه إذا صلى الرجل في ثوب حرير ... وبقية الخارج من البدن طاهر والله أعلم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 57 - الدرس السابع والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن شعور بدن الإنسان ثلاثة أقسام ... وهو شعر الشارب والإبط والعانة وقسم يباح وهو باقي الشعور ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 58 - الدرس الثامن والخمسون:من( ومن الفروق بين مس المرأة بشهوة فينقض الوضوء ... وهو أن كل طيب طاهر حلال وكل خبيث نجس ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 59 - الدرس التاسع والخمسون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن المولود له ثلاثة أحكام متباينة ... وهو من عرف بغنى إذا ادعى أنه فقير ليأخذ من الزكاة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 60 - الدرس الستون:من( ومنها:ما لا يكفي فيه إلا رجلان عدلان كالحدود ... وعند شيخ الإسلام أن ذلك عند كل ضرورة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 61 - الدرس الحادي والستون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن أوقات النهي لا تصلى فيها النوافل ... وقد فصلت هذه الأحكام في كتب الفقه ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 62 - الدرس الثاني والستون:من( فصل:ومن الفروق الصحيحة:استعمال الذهب والفضة ... وفروع الأجداد والجدات لصلبهم فقط كذلك دون من عداهم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 63 - الدرس الثالث والستون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن الأقارب قسمان ...وقد يتعين االأرش إذا تعذر الرد ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 64 - الدرس الرابع والستون:من( وقد يتعين االأرش إذا تعذر الرد ... وقسم يجوز إذا بيعت مع أصلها أو شرط فيها القطع في الحال ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 65 - الدرس الخامس والستون:من( وقسموا بيع الثمار قبل بدو صلاحها إلى قسمين ... وعلى القول الصحيح هذا القسم يتعلق بذمته ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 66 - الدرس السادس والستون:من( وقسموا ما يتعلق بالرقيق من ضمانات الأموال إلى ... ولا فرق في الاتلاف بين المباشر والمتسبب ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 67 - الدرس السابع والستون :من ( فصل:ومن الفروق الصحيحة:الغرس والبناء في أرض الغير ... وأصل هذا كله الحديث الصحيح:ليس لعرق ظالم حق ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 68 - الدرس الثامن والستون:من( ومن الفروق والتقاسيم الصحيحة:أن الولاية والوكالة على الأموال ... فيتعين حفظه وإيصاله وله أجرة المثل إن لم يتبرع). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 69 - الدرس التاسع والستون:من( ومن التقاسيم الصحيحة:تقسيم الورثة إلى أصحاب فروض لهم نصيب مقدر ... والعصبات من الأقارب وينزلون في ميراثهم بمنزلتهم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 70 - الدرس السبعون:من( وتقسيم العصبات إلى عاصب بنفسه وهم جميع ذكور القرابة ... أو بنات الابن يأخذن ما فضل بعدهن ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 71 - الدرس الحادي والسبعون:من( والورثة من الأقارب الذكور من الإناث ثلاثة أقسام ... ويمكن دخوله على غيرهم وقد وضحت هذه الجمل في المواريث ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 72 - الدرس الثاني والسبعون:من( ومن التقاسيم الصحيحة:تقسيم العتق إلى أربعة أقسام ... وإن كان مريضاً مرض الموت المخوف عتق من ثلثه ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 73 - الدرس الثالث والسبعون:من( فصل:ومن التقاسيم الصحيحة:تقسيم الصداق إلى مسمى ... فلها نصف المسمى إلا أن يعفو الزوج أو تعفو الزوجة أبوها). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 74 - الدرس الرابع والسبعون:من( ومن الفروق والتقاسيم الصحيحة:تقسيم الإجابة إلى الدعوات ... ويسن إذا تضررت ببقائها وطلبت منه الطلاق ويباح عند الحاجة إليه). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 75 - الدرس الخامس والسبعون:من( ومن التقاسيم الصحيحة:أن المرأة تبين من زوجها إذا كمل الطلاق ... ولا بد فيه من صداق وإن قل ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 76 - الدرس السادس والسبعون:من( ولا بد فيه من صداق وإن قل ورتب عليه تحريم المحرمات بالمصاهرة ... وإزالة النجاسات الأخر شرط لصحة الصلاة لا لصحة الطهارة ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 77 - الدرس السابع والسبعون:من( ومن التقاسيم الصحيحة:أن الحدث الأصغر يمنع ثلاثة أشياء ... الثالث:أنها الأصل في الديات على الصحيح ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 78 - الدرس الثامن والسبعون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن الكلب الأسود اختص عن بقية الحيوانات بثلاثة أشياء ... ثم اغتسلت وصلت في بقية دمها والله أعلم ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 79 - الدرس التاسع والسبعون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن الصلاة إذا فاتت بأن خرج الوقت قبل فعلها ... وما كان يدور بدوران الوقت كالرواتب والوتر استحب قضاؤه ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 80 - الدرس الثمانيون:من( ومن الفروق الصحيحة:أن من ترك ركناً من أركان الصلاة بجهل أو نسيان ... وما سوى ذلك من أقوال الصلاة وأفعالها لا يتحمله ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 81 - الدرس الحادي والثمانيون:من( فصل:ومن الفروق الصحيحة:بين المفرد بالحج والقارن والمتمتع ... والمتمتع:ينوي الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 82 - الدرس الثاني والثمانيون:من( وأما الأفعال:فأفعال المفرد والقارن واحدة ... والهدي هدي شكر لله على حصول نسكين تامين في سفر واحد ). |
|
|
|
الفروق والتقاسيم البديعة النافعة 83 - الدرس الثالث والثمانيون:من( وأما الهدي:فالمتمتع والقارن عليهما الهدي إن وجدا ... إذا لم يسوقا الهدي أن يفسخا نية الحج وينويان عمرة مفردة ليكونا متمتعين ). |
|
|