|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 1 - الدرس الأول : (ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 2 - الدرس الثاني : (تكملة ترجمة شيخ الإسلام - وترجمة الشيخ الهراس ومقدمته على العقيدة الواسطية ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 3 - الدرس الثالث : (بسم الله الرحمن الرحيم ... وقيل من السمو وهو المختار ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 4 - الدرس الرابع : (وهمزته همزة وصل ... كما يقال الله الرحمن الرحيم ألخ ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 5 - الدرس الخامس : (والرحمن الرحيم اسمان كريمان من أسمائة ... ورود الأسم العلم كقوله تعالى الرحمن على العرش استوى ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 6 - الدرس السادس : (الحمد لله الذي أرسل رسوله ... لأنه يكون للحي والميت والجماد أيضاً ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 7 - الدرس السابع : (وأل في الحمد للأستغراق ... والإيمان الصحيح والعلم النافع والعمل الصالح ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 8 - الدرس الثامن : (والدين يأتي لعدة معاني ... على ما جاء به هو الحق المبين ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 9 - الدرس التاسع : (الشهادة الإخبار بالشي عن علم به ... فالمراد التوحيد الإرادي الطلبي المبني على توحيد المعرفة والإثبات ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 10 - الدرس العاشر : (وجعل الشهادة للرسول بالرسالة بالعبودية ... يقولون اللهم اغفر اللهم ارحمه ومن الآدميين التضرع والدعاء ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 11 - الدرس الحادي عشر : (وآل الشخص هم من يمتون إليه بصلة ... وهو اسم مفعول من زاد المتعدي والتقدير مزيداً فيه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 12 - الدرس الثاني عشر : (أما بعد كلمة يؤتى بها للدلالة على الشروع في المقصود ... من كتاب الله تعالى وسنة رسوله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 13 - الدرس الثالث عشر : (هذه الأمور الستة هي أركان الإيمان ... وبالقدر خيره وشره حلوه ومره من الله تعالى ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 14 - الدرس الرابع عشر : (والملائكة جمع ملك وأصله مألك ... لا نعلم منها إلا ما علمنا الله ورسوله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 15 - الدرس الخامس عشر : (والكتب جمع كتاب ... وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 16 - الدرس السادي عشر : (والبعث في الأصل الإثارة والتحريك ... إلا في كتاب من قبل أن نبرأها ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 17 - الدرس السابع عشر : (ومن الأيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه ... حين سئل عن كيفية استوائه تعالى على العرش الاستواء معلوم والكيف مجهول). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 18 - الدرس الثامن عشر : (وأما قوله ومن غير تكييف ولا تمثيل فالفرق بينمهما ... أن صفاته تعالى على كيفية كذا أو يسأل عنها بكيف ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 19 - الدرس التاسع عشر : (بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء ... ليس كمثل الفتى زهير ***خلق يوازيه في الفضائل). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 20 - الدرس العشرون : (فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه ولا يحرفون الكلم عن مواضعه ... وليس فيما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله تشبيه ولا تمثيل). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 21 - الدرس الحادي والعشرون : (قوله لأنه سبحانه لا سمي له تعليل لقوله فيما تقدم ... فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 22 - الدرس الثاني والعشرون : (وأما قوله ولا يقاس بخلقه فالمقصود به أنه ... فإن هذا هو غاية الضلال ومنتهى الخذلان ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 23 - الدرس الثالث والعشرون : (ولهذا قال سبحان ربك رب العزة عما يصفون ... وقد تقدم الكلام على معنى الحمد فأغنى عن إعادته ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 24 - الدرس الرابع والعشرون : (وهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه ... أو استأثرت به في علم الغيب عندك ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 25 - الدرس الخامس والعشرون : (فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به ... والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 26 - الدرس السادس والعشرون : (وقد دخل في هذه الجملة ما وصف الله له نفسه ... ولا يطلق لفظ أحد في الإثبات إلا على الله وهو أبلغ من واحد ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 27 - الدرس السابع والعشرون : (وقوله الله الصمد قد فسرها ابن عباس ... فحق لسورة تضمنت هذه المعارف كلها أن تعدل ثلث القرآن ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 28 - الدرس الثامن والعشرون : (وما وصف به نفسه في أعظم آية في كتابه ... الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 29 - الدرس التاسع والعشرون : (ثم أعقب ذلك بما يدل على كمال حياته ... من طرق البحث والنظر والاستنتاج والتجربة). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 30 - الدرس الثلاثون : (ثم ذكر ما يدل على عظيم ملكه وواسع سلطانه ... في قلوب أنبيائه وملائكته وأصفيائه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 31 - الدرس الحادي والثلاثون : (وقوله سبحانه هو الأول والآخر والظاهر والباطن ... فاندفع توهم الإنكار بذلك التأكيد ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 32 - الدرس الثاني والثلاثون : (وقوله وتوكل على الحي الذي لا يموت ...وأحاط بكل شيء علماً). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 33 - الدرس الثالث والثلاثون : (وقوله وهو العليم الحكيم ... ما خفي ودق من الحسيات والمعنويات). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 34 - الدرس الرابع والثلاثون : (وقد ذكر سبحانه في هذه الآيات بعض ما يتعلق ... وعن إحاطة علمه بجميع الأشياء). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 35 - الدرس الخامس والثلاثون : (وما أحسن ما قاله الإمام عبدالعزيز المكي ... وقولهم معلوم البطلان بالضرورة في جميع الأديان ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 36 - الدرس السادس والثلاثون : (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ... وقد فسره ابن عباس بالتشديد ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 37 - الدرس السابع والثلاثون: (وقوله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ... والأصم يعلم بوجود الأصوات ولا يسمعها ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 38 - الدرس الثامن والثلاثون : (وقوله ولولا إذ دخلت جنتك الآية هذه الآيات دلت على إثبات... وتنفرد الشرعية في مثل إيمان الكافر وطاعة العاصي). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 39 - الدرس التاسع والثلاثون : (وقوله ولولا إذ دخلت جنتك الآية هذا من قول الله حكاية ... وشبه ذلك بمن يصعد في السماء ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 40 - الدرس الأربعون : (وقوله وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ... ويوضع له القبول في الأرض وإذا أبغضه فمثل ذلك رواه الشيخان). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 41 - الدرس الحادي والأربعون : (وقوله تعالى في الآية الأولى واحسنوا ... فلا ينال تلك المحبة إلا من أحسن الإتباع والاستمساك بهدية عليه السلام). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 42 - الدرس الثاني والأربعون : (وقوله وهو الغفور الودود ... فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 43 - الدرس الثالث والأربعون : (وقوله تعالى كتب ربكم على نفسه الرحمة ... تمييز الـ خير الذي هو أفعل تفضيل ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 44 - الدرس الرابع والأربعون : (وقوله رضي الله عنهم ورضوا عنه ... إنه لم يؤتى أحد خيراً مما أوتي وذلك في الجنة). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 45 - الدرس الخامس والأربعون : (وأما قوله ومن يقتل مؤمناً متعمداً ... وهي شدة الكراهة والسخط ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 46 - الدرس السادس والأربعون : (وقوله هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله ... وإتيانهم نزوع إلى التشبيه الذي يفضي إلى الإنكار والتعطيل ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 47 - الدرس السابع والأربعون : (وقوله ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ... لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 48 - الدرس الثامن والأربعون : (وقوله ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ... هل كان يحسن هذا التعبير ببسط اليدين ألا شاهت وجوه المتأولين ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 49 - الدرس التاسع والأربعون : (وقوله واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ...استعد بها للقيام بما حمله من رسالة إلى فرعون وقومه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 50 - الدرس الخمسون : من (وقوله قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ... ألم يعلم بأن الله يرى ,إلخ السوة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 51 - الدرس الحادي والخمسون :(وقوله وهو شديد المحال ... فكان عاقبة هذا المكر منهم أن مكر الله بهم فدمرهم وقومهم أجمعين ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 52 - الدرس الثاني والخمسون : (وقوله إن تبدوا خيراً أو تخفوه أو تعفوا عن سوء ... قال أبو بكر والله إني لأحب أن يغفر الله لي ووصل مسطحاً ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 53 - الدرس الثالث والخمسون : (وقوله ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ... وقيل الذي يكرم عباده الصالحين بأنواع الكرامة في الدنيا والآخرة والله أعلم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 54 - الدرس الرابع والخمسون: (وقوله فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا ... والذين آمنوا أشد حباً لله من الكفار لأندادهم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 55 - الدرس الخامس والخمسون:(وأما قوله تعالى وقل الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً ... وضده البشير أو المبشر وهو من يخبرك بما يسرك). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 56 - الدرس السادس والخمسون:(وقوله ما اتخذ الله من ولد إلخ تضمنت هذه الآية الكريمة أيضا ... وكذلك كل نقص يتنزه عنه المخلوق فالخالق أولى بالتنزه عنه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 57 - الدرس السابع والخمسون:(وأما قوله قل إنما حرم إلخ فإنما أداة قصر ... وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 58 - الدرس الثامن والخمسون:(وقوله الرحمن على العرش استوى في سبعة مواضع ...فكلها تشغيب بالباطل وتغيير في وجه الحق لا يغني عنهم في قليل ولا كثير). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 59 - الدرس التاسع والخمسون:(وليت شعري ماذا يريد هؤلاء المعطلة أن يقولوا ...وثم هنا للترتيب الزماني لا لمجرد العطف ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 60 - الدرس الستون : (وقوله يعيسى إلخ هذه الآيات جاءت مؤيدة لما دلت الآيات السابقة ... وإن أريد بها جهه العلو {في}على حقيقتها فإنه سبحانه في أعلى العلو ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 61 - الدرس الحادي والستون(قوله هو الذي خلق السموات إلخ تضمنت هذه االآية الكريمة إثبات صفة المعية ... ولذلك قال وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 62 - الدرس الثاني والستون:(قوله ما يكون من نجوى إلخ يثبت سبحانه شمول علمه وإحاطته ... صبراً على طاعة الله وصبراً عن معصية الله وصبراً على قضائه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 63 - الدرس الثالث والستون:(وقوله ومن أصدق من الله حديثا ... ولا لازماً لذاته لزوم الحياة لها كما تقول الأشاعرة بل هو تابع لمشيئته وقدرته ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 64 - الدرس الرابع والستون:(والله سبحانه نادى موسى بصوت ... وهذا يرد على المعتزلة في قلوهم إنه مخلوق منفصل عن الله). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 65 - الدرس الخامس والستون:(قوله وإن أحد من المشركين استجارك فأجره ...وأن روح القدس جبريل عليه السلام تلقاه عن الله سبحانه بالكيفية التي يعلمها ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 66 - الدرس السادس والستون:(وقوله وجوه يوميذ ناظرة *إلى ربها ناظرة ... يقال نظرت إليه وأبصرته بمعنى ومتعلق النظر هو الرب جل شأنه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 67 - الدرس السابع والستون :(وأما ما يتكلفه المعتزلة من جعلهم ناظرة بمعنى منتظرة ... فهو رؤية خاصة ونفي الخاص لا يستلزم نفي مطلق الرؤية ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 68 - الدرس الثامن والستون:(وكذلك استدلالهم على نفي الرؤية بقوله تعالى لموسى ... لقال إني لا أرى أو لا يجوز رؤيتي أو لست بمرئي و نحو ذلك والله أعلم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 69 - الدرس التاسع والستون:(مباحث عامة حول آيات الصفات ... وينادي ويناجي وكلم ويكلم فإنها داخلة في الإيمان بالأفعال ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 70 - الدرس السبعون:(الأصل الثاني:دلت هذه النصوص القرآنية على أن صفات الباري قسمان ... كالخلق والرزق والإحياء والإماتة وأنواع التدبير المختلفة). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 71 - الدرس الحادي والسبعون:(الأصل الثالث:إثبات تفرد الرب جل شأنه بكل صفة كمال ... فكلها مما اتفق السلف على إثباته بلا تأويل ولا تعطيل وبلا تشبيه وتمثيل). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 72 - الدرس الثاني والسبعون:(الأصل الرابع:إثبات جميع ما ورد به الكتاب والسنة ... وإثبات ما للصفة للذات المجردة محال في العقل كما هو باطل في الشرع). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 73 - الدرس الثالث والسبعون:من(أما الأشعرية ومن تبعهم فإنهم يوافقون ... وإجماع الصحابة والقرون المفضلة على الإثبات العام ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 74 - الدرس الرابع والسبعون:(فصل:ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وأكثرهم توسعا في هذا الباب الغزالي والرازي ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 75 - الدرس الخامس والسبعون:(قوله وما وصف الرسول به إلخ يعني أنه كما وجب الإيمان ... بل إثبات لها على الوجه اللائق بعظمة الرب جل شأنه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 76 - الدرس السادس والسبعون:(فمن ذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة ...يرجون منه حصول مطالبهم التي وعدهم بها على لسان رسوله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 77 - الدرس السابع والسبعون:من(وقوله صلى الله عليه وسلم:لله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن ...تكون فيه كما هي في المخلوق,تعالى الله عن تشبيههم وتعطيلهم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 78 - الدرس الثامن والسبعون:من(وقوله:يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر ...فهو نفي لما أثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه فلا يلتفت إليه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 79 - الدرس التاسع والسبعون:من(وقوله:عجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره ...يقال أزل الرجل يأزل أزلا من باب فرح أي:صار في ضيق وجدب ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 80 - الدرس الثمانون:من(وقوله صلى الله عليه وسلم لا تزال جهنم يلقى فيها ...ويقابله تكليمه لأهل الجنة تكليم محبة ورضوان وإحسان ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 81 - الدرس الحادي والثمانون:من(وقوله في رقية المريض:ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك ...ومرة مجيبا لمن سأله بقوله أين كان ربنا ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 82 - الدرس الثاني والثمانون:من(وقوله أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك ... قرب إحاطة وعلم وسمع ورؤية فلا ينافي علوه على خلقه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 83 - الدرس الثالث والثمانون:من(قوله إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ...ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر.متفق عليه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 84 - الدرس الرابع والثمانون:من( وإلى أمثال هذه الأحاديث التي يخبر فيها رسول الله ... بين فرق الأمة المبتدعة التي انحرفت عن الصراط المستقيم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 85 - الدرس الخامس والثمانون:من( فهم وسط في باب صفات الله سبحانه وتعالى ... وتركوا ما أخطئوا وأساءوا فيه من التعطيل والتشبيه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 86 - الدرس السادس والثمانون:من( وهم وسط في باب أفعال الله بين الجبرية والقدرية وغيرهم ... لأنها تلخيص جيد لمذاهب المتكلمين في القدر وأفعال العباد ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 87 - الدرس السابع والثمانون:من( وفي باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية من القدرية وغيرهم ... فإنه لا يخلد خلود الكفار بل يخرج من النار ويدخل الجنة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 88 - الدرس الثامن والثمانون:من( وفي باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة ... وبين من يقول إنه لا يستحق على المعصية عقابا ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 89 - الدرس التاسع والثمانون:من( وفي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وحسن بلائهم في نصرة الإسلام وجهادهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 90 - الدرس التسعون:من ( فصل:وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله الإيمان بما أخبر الله ... فسبحان من لا يبلغه وهم الواهمين ولا يدركه أفهام العالمين ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 91 - الدرس الحادي والتسعون:من( فصل:وقد دخل في ذلك الإيمان بأنه قريب من خلقه مجيب ... فهذه نعوت له على ما يليق به سبحانه ليس كمثله في شيء منها ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 92 - الدرس الثاني والتسعون:من( ومن الإيمان بالله وكتبه الإيمان بأن القرآن كلام الله ... التي هي الصفة القديمة في هذه الألفاظ المخلقوقة فجعل الألفاظ ناسوتاًً لها). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 93 - الدرس الثالث والتسعون:من( والقرآن كلام الله حيث تصرف فمهما كتبناه في المصاحف ... وبالإنجيل بالسريانية وبالقرآن بلسان عربي مبين ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 94 - الدرس الرابع والتسعون:من( وقد دخل أيضاً فيما ذكرناه من الإيمان به وبكتبه ... والعرصات جمع عرصة وهي كل موضع واسع لا بناء فيه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 95 - الدرس الخامس والتسعون:من( فصل:ومن الإيمان باليوم الآخر الإيمان بكل ما أخبر به النبي ... ثم استعملت في الاختبار والامتحان ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 96 - الدرس السادس والتسعون:من( وأصل الفتنة وضع الذهب ونحوه على النار لتخليصه من الأوضار ... القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 97 - الدرس السابع والتسعون:من( وأما عذاب القبر ونعيمه فيدل عليه قوله تعالى:النار يعرضون عليها ... ويشفع فيهم فينصرفون إلى فصل القضاء ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 98 - الدرس الثامن والتسعون:من( وهناك تنصب الموازين فتوزن بها أعمال العباد ... أولئك لهم نصيبهم من الكتاب يعني ما كُتب عليهم فيه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 99 - الدرس التاسع والتسعون:من( ويحاسب الله الخلائق ويخلو بعبده المؤمن ... وقيل:يخفف بها عنه من عذاب غير الكفر ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 100 - الدرس المائة:من( وفي عرضات القيامة الحوض المورود للنبي صلى الله عليه وسلم ... جعلنا الله منهم بفضله وكرمه ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 101 - الدرس الأول بعد المائة:من( والصراط منصوب على متن جهنم وهو الجسر ... وقد ورد في صفه أنه أرق من الشعرة وأحد من السيف ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 102 - الدرس الثاني بعد المائة:من( وأول من يستفتح باب الجنة محمد صلى الله عليه وسلم ... يكون فقراء هذه الأمة أول دخولاً الجنة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 103 - الدرس الثالث بعد المائة:من( وله صلى الله عليه وسلم في القيامة ثلاث شفاعات ... والأحاديث المستفيضة المتواترة ترد على زعمهم وتبطله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 104 - الدرس الرابع بعد المائة:من( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب والثواب ... الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 105 - الدرس الخامس بعد المائة:من( وتؤمن الفرقة الناجية من أهل السنة والجماعة بالقدر ... لأنه معلوماً من الدين بالضرورة وقد ثبت بالكتاب والسنة والإجماع ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 106 - الدرس السادس بعد المائة:( وأما الدرجة الثانية فهي مشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة ... ولو شاء ذلك لوجد كله فإنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 107 - الدرس السابع بعد المائة:( والعباد فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم ... لأنهم لم يؤمنوا به ولم يتوكلوا عليه فولاهم ما تولوا لأنفسهم اهـ ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 108 - الدرس الثامن بعد المائة:( وخلاصة مذهب أهل السنة والجماعة في القدر ... لأنه هو الخالق لجميع الأسباب التي وقعت بها ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 109 - الدرس التاسع بعد المائة:( وهذه الدرجة من القدر يكذب بها عامة القدرية ... وأبطلوا الحكمة من الأمر والنهي ألا ساء نا يحكمون ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 110 - الدرس العاشر بعد المائة:من( فصل:ومن أصول أهل السنة والجماعة أن الدين والإيمان ... أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 111 - الدرس الحادي عشر بعد المائة:من( وهم مع ذلك لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي ... وحرمة الزنا والقتل الخ فهو كافر قد خرج من الإيمان بهذا الإنكار ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 112 - الدرس الثاني عشر بعد المائة:( ولا يسلبون الفاسق الملي الإسلام بالكلية ولا يخلدونه في النار ... فلا يعطى الاسم المطلق ولا يسلب مطلق الاسم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 113 - الدرس الثالث عشر بعد المائة:من( وأما الفاسق الملي الذي يرتكب بعض الكبائر مع اعتقاده حرمتها ... فدل على أن كلاً منهما أخص مما قبله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 114 - الدرس الرابع عشر بعد المائة:( -مجموعة من المسائل ذكرها شيخ الإسلام رحمه الله في عددٍ من كتبه تتمة للفائدة في هذا الفصل -). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 115 - الدرس الخامس عشر بعد المائة:من( فصل:ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم ... وذلك لكمال إخلاصهم وصادق إيمانهم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 116 - الدرس السادس عشر بعد المائة:من( ويفضلون من أنفق من قبل الفتح -وهو صلح الحديبية -... وكل من ورد الخبر الصحيح بأنه من أهل الجنة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 117 - الدرس السابع عشر بعد المائة:من( ويقرون بما تواتر به النقل عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ... مع ما في قوله من إزراء بالمهاجرين والأنصار ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 118 - الدرس الثامن عشر بعد المائة:من( ويحبون آل بيت رسول الله صلى الله عليهم وسلم ويتولونهم ... وثانياً:لمكانهم من رسول الله واتصال نسبهم به ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 119 - الدرس التاسع عشر بعد المائة:من( ويتولون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وأفضلهن على الإطلاق خديجة وعائشة رضي الله عنهما ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 120 - الدرس العشرون بعد المائة:من( ويتبرءون من طريق الروافض الذين يبغضون الصحابة ... الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 121 - الدرس الحادي والعشرون بعد المائة:من( يريد أن أهل السنة والجماعة يبرءون من طريق الروافض ... ويخرق إجماعهم إلى آخر ما قالوه من مزاعم ومفتريات ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 122 - الدرس الثاني والعشرون بعد المائة:من( ومن أصول أهل السنة التصديق بكرامات الأولياء ... فإن الكرامة إنما تكون لأولياء الله بحق وهؤلاء أولياء الشيطان ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 123 - الدرس الثالث والعشرون بعد المائة:من( فصل:ثم من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله ... إذ بعدهم إذا كثر الاختلاف وانتشر في الأمة ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 124 - الدرس الرابع والعشرون بعد المائة:من( والإجماع هو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه في العلم والدين ... لا يفرق في ذلك بين غث وسمين وصحيح وسقيم ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 125 - الدرس الخامس والعشرون بعد المائة:من( فصل:ثم هم مع هذه الأصول يأمرون بالمعروف ... والشكر على النعماء والرضا بقضاء الله وقدره إلى غير ذلك مما ذكره ). |
|
|
|
شرح العقيدة الواسطية للهراس 126 - الدرس السادس والعشرون بعد المائة:من( لكن لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمته ... وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ). |
|
|