|
شرح مقدمة اصول التفسير 1 - يحتوي على نبذة مختصرة عن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 2 - يحتوي على شرح مقدمة الكتاب |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 3 - فيه من قوله ( فصل:في أن النبي بين لأصحابة معاني القرآن .يجب أن يعلم ... ولهذا كانوا يبقون مدة في حفظ السورة). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 4 - فيه من قوله ( وقال أنس كان الرجل إذا ... كما يتكلمون في بعض السنن بالاستنباط والاستدلال ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 5 - فيه من قوله ( فصل:في اختلاف السلف في التفسير وأنه اختلاف تنوع ... ويدل إيضاً على الصفة التي في الاسم الآخر بطريق اللزوم ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 6 - فيه من قوله ( وكذلك أسماء النبي مثل محمد وأحمد والماحي والحاشر والعاقب ... فهولاء كلهم أشاروا إلى ذات واحدة لكن وصفها كل منهم بصفة من صفاتها ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 7 - وفيه من قوله ( الصنف الثاني أن يذكر كل منهم من الاسم العام ... كما يتفطن إذا أشير له إلى رغيف فقيل له هذا هو الخبز ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 8 - وفيه من قوله ( وقد يجيء كثيراً من هذا الباب قولهم ... بمدح أو ذم فهي متناولة لذلك الشخص ولمن بمنزلته أيضاً ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 9 - وفيه من قوله ( والناس وإن تنازعوا في اللفظ العام ... بمدح أو ذم فهي متناولة لذلك الشخص ولمن بمنزلته أيضا ) . |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 10 - وفيه من قوله ( ومعرفة سبب النزول تعين على فهم الآية ...هما الغالب في تفسير سلف الأمة الذي يظن أنه مختلف ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 11 - وفيه من قوله ( ومن التنازع الموجود عنهم ما يكون اللفظ ... فهذا النوع إذا صح فيه القولان كان من الصنف الثاني ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 12 - وفيه من قوله ( ومن الأقوال الموجودة عنهم ويجعلها بعض الناس ... يشرب بها عباد الله ضمن يروي بها ونظائره كثيرة ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 13 - وفيه من قوله ( إحداهما:قوم اعتقدوا معاني ثم أرادوا حمل ألفاظ القرآن عليها ... وهذا كما أنه وقع في تفسير القرآن فإنه وقع أيضاً في تفسير الحديث ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 14 - يه من قوله (فالذين أخطأوا في الدليل والمدلول مثل طوائف من أهل البدع ... ولا من ينكر خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 15 - فيه من قوله ( ومن أصول المعتزلة مع الخوارج إنفاذ الوعيد في الآخرة ... كما قد بسط في غير هذا الموقع ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 16 - الدرس السادس عشر : وفيه من قوله ( والمراسيل إذا تعددت طرقها ... ثم يشك في قرنه هل هو عتبة أو شيبة ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 17 - الدرس السابع عشر : وفيه من قوله ( وهذا الأصل ينبغي أن يعرف ... لأن غالبه من هذا النحو ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 18 - الدرس الثامن عشر : وفيه من قوله ( فإن جمهور ما في البخاري ومسلم مما يقطع ... بإجماع أهل العلم بالأمر والنهي الإباحة ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 19 - الدرس التاسع عشر : وفيه من قوله ( وإذا كان الإجماع على تصديق الخبر ... ويسمون هذا علم علل الحديث ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 20 - الدرس العشرين : وفيه من قوله ( وكما أنهم يستشهدون ويعتبرون بحديث الذي فيه ...مع كونها معلومة مقطوعا بها عند أهل العلم به ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 21 - الدرس الحادي والعشرون : وفيه من قوله ( والناس في هذا الباب طرفان :طرف من أهل الكلام ... إنه علي وتعيها أذن واعية :أذنك ياعلي ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 22 - الدرس الثاني والعشرون : وفيه من قوله ( فصل في النوع الثاني الخلاف الواقع في التفسير من جهة الاستدلال .وأما النوع الثاني من مستندي الاختلاف ... وأبي سعيد الأشج وأبي عبدالله بن ماجه وابن مردوية ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 23 - الدرس الثالث والعشرون : وفيه من قوله ( إحداهما:قوم اعتقدوا معاني ثم أرادوا حمل ألفاظ القرآن عليها ... وهذا كما أنه وقع في تفسير القرآن فإنه وقع أيضاً في تفسير الحديث ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 24 - الدرس الرابع والعشرون : فيه من قوله (فالذين أخطأوا في الدليل والمدلول مثل طوائف من أهل البدع ... ولا من ينكر خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 25 - الدرس الخامس والعشرون : فيه من قوله ( ومن أصول المعتزلة مع الخوارج إنفاذ الوعيد في الآخرة ... كما قد بسط في غير هذا الموقع ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 26 - الدرس السادس والعشرون : فيه من قوله ( والمقصود أن مثل هولاء اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه ... نزلت في علي لما أصيب بحمزة ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 27 - الدرس السابع والعشرين : فيه من قوله ( ومما يقارب هذا من بعض الوجوه ... صاروا مشاركين للمعتزلة وغيرهم من أهل البدع في مثل هذا ! ) . |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 28 - الدرس الثامن والعشرين : فيه من قوله ( وفي الجملة: من عدل عن مذاهب الصحابة والتابعين ... حيث يكون المعنى الذي قصدوه فاسداً ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 29 - الدرس التاسع والعشرين : فيه من قوله ( تفسير القرآن بالقرآن وتفسيره بالشنة وأقوال الصحابة ... وهذا الحديث في المسانيد والسنن بإسناد جيد ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 30 - الدرس الثلاثون : فيه من قوله ( تفسير القرآن بأقوال الصحابة وحينئذٍ إذا لم تجد ... نعم ترجمان القرآن ابن عباس ) . |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 31 - الدرس الحادي والثلاثون : فيه من قوله ( ثم رواه عن يحيى بن داود عن إسحاق الأزرق ... إذ لو كان باطلاً لرده كما ردهما ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 32 - الدرس الثاني والثلاثون : فيه من قوله ( ولكن نقل الخلاف عنهم في ذلك جائز ... وتكثر بما ليس بصحيح فهو كلابس ثوبي زور , والله الموفق للصواب ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 33 - الدرس الثالث والثلاثون : فيه من قوله ( فصل في تفسير القرآن بأقوال التابعين ... عموم لغة العرب أو أقوال الصحابة في ذلك ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 34 - الدرس الرابع والثلاثون : فيه من قوله ( تفسير القرآن بمجرد الرأي ... وتكلف ما لا علم له به والله أعلم ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 35 - الدرس الخامس والثلاثون : فيه من قوله ( ولهذا تحرج جماعة من السلف ... فاتق الله وعليك بالسداد ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 36 - الدرس السادس والثلاثون : فيه من قوله ( قال أبو عبيد حدثنا معاذ عن ابن عون ... والله سبحانه وتعالى أعلم ). |
|
|
|
شرح مقدمة اصول التفسير 37 - الدرس السابع والثلاثون : وفيه من قوله ( سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن أي التفاسير ... من الإجتهاد الذي فعله طوائف في القراءة ). |
|
|