|
جواهر البلاغة 1 - الدرس الأول:من( المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم ... وإيجاد الأثر المقصود في نفس السامع واتصفت من ثم بصفة الفصاحة والبلاغة). |
|
|
|
جواهر البلاغة 2 - الدرس الثاني:من( مقدمة في معرفة الفصاحة والبلاغة ...حسبما يعتبر الكاتب اللفظة وحدها أو مسبوكة مع أخواتها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 3 - الدرس الثالث:من( فصاحة الكلمة ... سوى الذوق السليم والحس الصادق الناجمين عن النظر في كلام البلغاء وممارسة أساليبهم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 4 - الدرس الرابع :من( وأما غرابة الاستعمال فهي كون الكلمة ... فإذا لصق بالكلمة عيب من هذه العيوب السابقة وجب نبذها واطراحها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 5 - الدرس الخامس:من( فصاحة الكلام... كريمٌ متى أمدحه أمدحه والورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 6 - الدرس السادس:من( الثاني ضعف التأليف ... ولو أن مجدا أخلد الدهر واحدا من الناس أبقى مجده الدهر {مطمعا}). |
|
|
|
جواهر البلاغة 7 - الدرس السابع :من( قراءة في التطبيقات والتمارين). |
|
|
|
جواهر البلاغة 8 - الدرس الثامن:من( الثالث: التعقيد اللفظي ... وهم لا يجفخون بها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 9 - الدرس التاسع:من( الرابع التعقيد المعنوي ... ويُعدّ ذلك تعقيداً في المعنى حيث لا يكون المراد بها واضحا). |
|
|
|
جواهر البلاغة 10 - الدرس العاشر:من( الخامس:كثرة التكرار ... كأنه في اجتماع الروح فيه له في كل جارحة من جسمه روح ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 11 - الدرس الحادس عشر:من(السادس: تتايع الإضافات ... ومن وضع ألفاظه في غير المواضع اللائقة بها). |
|
|
|
جواهر البلاغة 12 - الدرس الثاني عشر:من( فصاحة المتكلم ... بصيراً بالخوض في جهاته ومناحيه ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 13 - الدرس الثالث عشر:من( تطبيقات تابعة لفصاحة الكلام ) |
|
|
|
جواهر البلاغة 14 - الدرس الرابع عشر:من( أسئلة على الفصاحة يطلب أجوبتها ... ليلبس لكل حالة لبوسها ولكل مقام مقال ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 15 - الدرس الخامس عشر:من( أقوال ذوي النبوغ والعبقرية في البلاغة ... والاشارة إلى المعنى والايجاز هو البلاغة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 16 - الدرس السادس عشر:من( فأما الخطب بين السماطين وفي إصلاح ذات البين ... ليست بخفة اللسان وكثرة الهذيان ولكنها إصابة المعنى والقصد إلى الحجة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 17 - الدرس السابع عشر:من( 9ـ ولبشر بن المعتمر فيما يجب أن يكون عليه ... كالذي يقع فيه الإسهاب حين يجب الإيجاز ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 18 - الدرس الثامن عشر:من( تمرين:بين الحال ومقتضاه فيما يلي ... والفضل الأكبر على اللسان العربي المبين). |
|
|
|
جواهر البلاغة 19 - الدرس التاسع عشر:من( أسباب ونتائج ... ولا يفسده شرٌ من تعمد الصناعة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 20 - الدرس العشرون:من( علم المعاني ... أو هو الصورة الذهنية:من حيث تقصد من اللفظ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 21 - الدرس الحادي والعشرون:من( واعلم أن المعاني جمع معنىً ؛ وهو في اللغة المقصود ...6ـ ونائب الفاعل:كقوله تعالى ووضع الكتاب). |
|
|
|
جواهر البلاغة 22 - الدرس الثاني والعشرون:من( ثم إن المسند والمسند إليه يتنوعان إلى أربعة أقسام ... فنسبته الكلامية ليست مطابقة وموافقة للنسبة الخارجية ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 23 - الدرس الثالث والعشرون:من( المقاصد والأغراض التي من أجلها يلقى الخبر ... والمرجع في معرفة ذلك إلى الذوق والعقل السليم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 24 - الدرس الرابع والعشرون:من( تمرين:عين الأغراض المستفادة من الخبر ... منعت حمى قومي وسدت عشيرتي*وقلدت أهلي غرَّ هذي القلائد ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 25 - الدرس الخامس والعشرون:من( المبحث الثاني:في كيفية إلقاء المتكلم الخبر للمخاطب ... ونحو:والله ما المستشير بنادم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 26 - الدرس السادس والعشرون:من( تنبيهات:الأول لتوكيد الخبر أدوات كثيرة ... كقولك في افتتاح كلام:إن أفضل ما نطق به اللسان كذا ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 27 - الدرس السابع والعشرون:من( تدريب:بين أغراض الخبر والمقاصد منه فيما يأتي ... فإن عفوت فمن *وإن قتلت فعدل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 28 - الدرس الثامن والعشرون:من( تطبيق:أحص المؤكدات في العبارات التالية ...احتال للمال إن أودى فأكسبه *ولست للعرض إن أودى بمحتال ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 29 - الدرس التاسع والعشرون:من( 12ـ وقال الشاعر:ولم أرَ كالمعروف:أما مداقه*فحلو وأما وجهه فجميل ... 6ـ وقد يدرك الشرف الفتى ورداؤه خلقٌ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 30 - الدرس الثلاثون:من( المبحث الثالث:في تقسيم الخبر إلى جملة فعلية وجملة اسمية ... نروح ونغدو لحاجاتنا*وحاجة من عاش لا تنقضي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 31 - الدرس الحادي والثلاثون:من( أسئلة يطلب أجوبتها .ما هو علم المعاني؟ ... 5ـ او كلما وردت عكاظ قبيلة*بعثوا إلي عريفهم يتوسم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 32 - الدرس الثاني والثلاثون:من ( الباب الثاني:في حقيقة الإنشاء وتقسيمه ... وأنواخمسة:الأمر والنهي والاستفهام والتمني والنداء وفي هذا الباب خمسة مباحث). |
|
|
|
جواهر البلاغة 33 - الدرس الثالث والثلاثون:من( المبحث الأول في الأمر ... 18ـ والتعجب:كقوله تعالى:انظر كيف ضربوا لك الأمثال ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 34 - الدرس الرابع والثلاثون:من( تمرين:بين ما يراد من صيغ الأمر في التراكيب الآتية ... ما هي المعاني التي تخرج إليها صيغ الأمر عن أصل معناها ؟ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 35 - الدرس الخامس والثلاثون:من( المبحث الثاني في النهي ... دع المكارم لا ترحل لبغيتها*واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 36 - الدرس السادس والثلاثون:من( تطبيق:اذكر ما يورد من صيغ النهي الآتية ... ولا تجلس إلى أهل الدنايا*فإن خلائق السفهاء تعدي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 37 - الدرس السابع والثلاثون:من( المبحث الثالث:في الاستفهام ... هل يسمعن النظر إن ناديته*أم كيف يسمع ميت لا ينطق ؟ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 38 - الدرس الثامن والثلاثون:من( 2ـ هل:يطلب بها التصديق فقط ... وتكون هل لطلب حصول الحاصل وهو عبث ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 39 - الدرس التاسع والثلاثون:من( تنبيهات:الأول:هل كالسين وسوف تخلص المضارع للاستقبال ... لأنهما حرفان ليس لهما معنى مستقل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 40 - الدرس الأربعون:من( الرابع:بقية أدوات الاستفهام موضوعة للتصور فقط ... كقوله تعالى:يسأل أيان يوم القيامة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 41 - الدرس الحادي والأربعون:من( كيف وأين وأنى وكم وأي ...أو كيف أو غيرهما من الأدوات السابقة أخذت معناها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 42 - الدرس الثاني والأربعون:من( وقد تخرج ألفاظ الاستفهام عن معناها الأصلي ... تجعل لهذا الاستعمال مزية يترقى بها الكلام في درجات البلاغة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 43 - الدرس الثالث والأربعون:من( تطبيق:ماذا يراد بالاستفهام فيما يلي؟؟...15ـ فهل لي أن أراك قبيل موتي*ولو في النوم يا بنت الكرام ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 44 - الدرس الرابع والأربعون:من( أسئلة على الاستفهام يطلب أجوبتها ... مالي وللأيام شتت خطبها*شملي وخلاني بلا خلان ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 45 - الدرس الخامس والأربعون:من( تمرين:وضح الأغراض التي خرج إليها الأمر النهي والاستفهام ...هذه الأدوات في التمني ينصب المضارع الواقع في جوابها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 46 - الدرس السادس والأربعون:من( تمرين:بين المعاني المستفادة من صيغ التمني فيما يأتي ... ويكثر هذا في نداء الأطلال والمطايا ونحوها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 47 - الدرس السابع والأربعون:من( 9ـ الاختصاص :هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير لأجل بيانه ... يا رحمة الله حلي في منازلنا*وجاورينا فدتك النفس من جار ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 48 - الدرس الثامن والأربعون:من( تنبيهات الأول:يوضع الخبر موضع الإنشاء لأغراض كثيرة ... يترقى بها الكلام في درجات البلاغة كما سبق القول ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 49 - الدرس التاسع والأربعون:من( تطبيق:بين المعاني المستفادة من النداء وسبب استعمال أداة ... ولعل أيام الحياة قصيرة*فعلام يكثر عتبنا ويطول). |
|
|
|
جواهر البلاغة 50 - الدرس الخمسون:من( أسئلة يطلب أجوبتها:1ـ عرف التمني واذكر ألفاظه ... ولكنه وقع على أن يكون المبغي رباً غير الله ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 51 - الدرس الحادي والخمسون:من( الباب الثالث:في أحوال المسند إليه ... 9ـ الإهانة:نحو السارق قادم في جواب من قال:هل حضر السارق؟ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 52 - الدرس الثاني والخمسون:من( المبحث الثاني:في حذف المسند إليه ... فهو الذي يوحي إليك بما في القول من بلاغة وحسن بيان ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 53 - الدرس الثالث والخمسون:من( تدريب:بين أسباب ذكر وحذف المسند إليه ... حيوا العروبة في عليا مراتبها*وخير فرسانها شيباً وشبانا ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 54 - الدرس الرابع والخمسون:من( المبحث الثالث:في تعريف المسند إليه ... 3- أو دلت عليه قرينة حال كقوله تعالى {فلهن ثلثا ما ترك } أي:الميت ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 55 - الدرس الخامس والخمسون:من( تنبيهات-الأول:الأصل في الخطاب أن يكون لمشاهد معين ... ويسمى هذا العدول بالإظهار في مقام الإضمار ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 56 - الدرس السادس والخمسون:من( المبحث الخامس:في تعريف المسند إليه بالعلمية ... لأن اللهب الحقيقي هو لهب جهنم فيصح أن يلاحظ فيه ذلك ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 57 - الدرس السابع والخمسون:من( المبحث السادس:في تعريف المسند إليه بالإشارة ... نحو ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 58 - الدرس الثامن والخمسون:من( المبحث السابع:في تعريف المسند إليه بالموصولية ... لا يمكن ضبطها واعتبر في كل مقام ما تراه مناسباً ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 59 - الدرس التاسع والخمسون:من( المبحث الثامن:في تعريف المسند إليه بأل ... لا تجار العالم أجمع ويسمى استغراقاً عرفياً ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 60 - الدرس الستون:من( تنبيهات-التنبيه الأول:علم مما تقدم أن أل التعريفية قسمان ... نحو الكرم التقوى أي لا كرم إلا هي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 61 - الدرس الحادس والستون:من( المبحث التاسع:في تعريف المسند إليه بالإضافة ... إذا كوكب الخرقاء لاح بسحرة*سهيل أذاعت غزلها في القرائب ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 62 - الدرس الثاني والستون:من( المبحث العاشر:في تعريف المسند إليه بالنداء ... 2-ومنها الإشارة إلى علة ما يطلب منه نحو يا تلميذ اكتب الدرس ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 63 - الدرس الثالث والستون:من( المبحث الحادي عشر:في تنكير المسند إليه ... أي لكل نوع من الداء نوع من الدواء ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 64 - الدرس الرابع والستون:من( المبحث الثاني عشر:في تقديم المسند إليه ... 4-ومنها التبرك نحو:اسم الله اهتديت به ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 65 - الدرس الخامس والستون:من( 6-ومنها النص على عموم السلب أو النص ... إن الله لا يحب كل مختال فخور ودليل ذلك الذوق والاستعمال ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 66 - الدرس السادس والستون:من( 7-ومنها إفادة التخصيص قطعاً ... وإسناد الجملة إلى ضمير الغائب في المثال الثاني ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 67 - الدرس السابع والستون:من( 8-ومنها كون المتقدم محط الإنكار والغرابة ... 10-مراعاة الترتيب الوجودي نحو لا تأخذه سنة ولا نوم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 68 - الدرس الثامن والستون:من( تمرين:ما نوع المقدم وما فائدة التقديم في الأمثلة الآتية ... كأني قسمت الحظوظ فحابيت ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 69 - الدرس التاسع والستون:من( المبحث الثالث عشر:في تأخير المسند إليه ... وقدم لأن الأصل فيه ذلك وعرف بالعلمية عن كونه جهنمياً ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 70 - الدرس السبعون:من( الباب الرابع في المسند وأحواله ... وقوله وهو خادعهم تفيد الثبوت مطلقا من غير نظر إلى زمان ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 71 - الدرس الحادي والسبعون:من( ويحذف المسند لأغراض كثيرة ... وقولهم في المثل:رمية من غير رام أي هذه رمية ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 72 - الدرس الثاني والسبعون:من( تمرين:عين أسباب الحذف ونوع المحذوف في الأمثلة الآتية ... وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظم لعلكم تذكرون ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 73 - الدرس الثالث والسبعون:من( المبحث الثاني:في تعريف المسند أو تنكيره ... 4-ولقصد التحقير نحو:ما خالد رجلاً يذكر ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 74 - الدرس الرابع والسبعون:من( المبحث الثالث:في تقديم المسند أو تأخيره ... وتقديم المسند إليه أهم نحو:الوطن عزيز ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 75 - الدرس الخامس والسبعون:من( وينقسم المسند من حيث الإفراد وعدمه إلى قسمين ... وجار ومجرورا نحو:محمود في المدرسة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 76 - الدرس السادس والسبعون:من( تمرين:بين أسباب التقديم والتأخير فيما يأتي ... لم يؤخر؟ لم يعرف؟ لم ينكر؟ لم يؤتى به جملة ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 77 - الدرس السابع والسبعون:من( الباب الخامس:في الإطلاق والتقييد ... 5-أو الترحم نحو:قدم زيد المسكين ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 78 - الدرس الثامن والسبعون:من( المبحث الثاني:في التقييد بالتوكيد ... أو نحو:تزوج إما هنداً أو أختها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 79 - الدرس التاسع والسبعون:من( المبحث الخامس:في التقييد بالبدل ... 3-ومنها تمييز الخبر عن الصفة نحو:العالم هو العامل بعلمه ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 80 - الدرس الثمانيون:من( المبحث السابع:في التقييد في النواسخ ... وكالتحول:في اتخذ وجعل وصير ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 81 - الدرس الحادي والثمانيون:من( المبحث الثامن:في التقييد بالشرط ... أي انتفت هدايته إياكم بسبب انتفاء مشيئته لها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 82 - الدرس الثاني والثمانيون:من( تنبيهات:الأول علم ما تقدم أن المقصود بالذات من الجملة ... غير قطعي لخليل فتقول إن سافرتما كان كذا ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 83 - الدرس الثالث والثمانيون:من( وقد تستعمل إذا في الشرط المشكوك في ثبوته أو نفيه ... ولو ترى إذ المجرمون ناكسوا رؤوسهم عند ربهم ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 84 - الدرس الرابع والثمانيون:من( البمحث التاسع:في التقييد بالنفي ... فلا يصح لما يجيء خليل في العام الماضي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 85 - الدرس الخامس والثمانيون:من( المبحث العاشر:في التقييد بالمفاعيل الخمسة ونحوها ... وقد سبق القول في أول الباب مفصلاً فارجع إليه إن شئت ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 86 - الدرس السادس والثمانيون:من( تنبيهات:الأول:علم مما تقدم أن التقييد بالمفاعيل الخمسة ... وهلم جرا من بقية الأغراض التي سبقت ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 87 - الدرس السابع والثمانيون:من( تطبيق عام على الإطلاق والتقييد ... هل يمكن أن تستعمل لو على المضارع؟لماذا بالنفي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 88 - الدرس الثامن والثمانيون:من( الباب السادس:في أحوال متعلقات الفعل ... والأصل في المفعول ذكره ولا يحذف إلا لأغراض يقدم ذكرها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 89 - الدرس التاسع والثمانيون:من( تمرين:لبيان المتقدم من ركني الجملة ... وتقدم في الرابعةالظرف لأنه موضع العناية ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 90 - الدرس التسعون:من( الباب السابع:في تعريف القصر ... وفي هذا الباب أربعة مباحث ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 91 - الدرس الحادي والتسعون:من( المبحث الأول:في طرق القصر ... نحو:ما شوقي إلا شاعر أو ما شاعر إلا شوقي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 92 - الدرس الثاني والتسعون:من( ثانياً:يكون القصر بإنما نحو:إنما يخشى الله ... ما نال في دنياه وإن بغية*لكن أخو حزم يجد ويعمل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 93 - الدرس الثالث والتسعون:من( رابعاً:يكون القصر بتقديم ما حقه التأخير ... ومن يتتبع أساليب البلغاء في تقديم ما حقه التأخير يجد بأنهم يريدون بذلك التخصيص ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 94 - الدرس الرابع والتسعون:من( المبحث الثاني:في تقسيم القصر باعتبار الحقيقة والواقع ... وليس قصدك أنه لا يوجد مسافر سواه إذ الواقع يشهد ببطلانه ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 95 - الدرس الخامس والتسعون:من( تنبيهات:الأصل في العطف أن ينص فيه على المثبت له الحكم ... أنا الذائد االحامي الذمار وإنما*يدافع عن أحسابهم أنا أو مثلي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 96 - الدرس السادس والتسعون:من( أسباب ونتائج:الغاية من القصر تمكين الكلام وتقريره في الذهن ... ولكنها تعريض بالمشركين الذين في حكم لا عقل له ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 97 - الدرس السابع والتسعون:من( المبحث الثالث:في تقسيم القصر باعتبار طرفيه ... ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 98 - الدرس الثامن والتسعون:من( المبحث الرابع:في تقسيم القصر الإضافي ... ويكثر ذلك في المسائل العلمية وما يماثلها ) |
|
|
|
جواهر البلاغة 99 - الدرس التاسع والتسعون:من( تطبيق:وضح فيما يلي نوع القصر وطريقه ... 3-عند الامتحان يكرم المرء أو يهان ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 100 - الدرس المائة:من( اخنبار للذاكرة 1-هات جملة تفيد نجاح سعد ... ولا تصطنع إلا الكرام فإنهم*يجازون بالنعماء من كان منعما ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 101 - الدرس الأول بعد المائة:( تطبيق عام على القصر وأنواعه والأبواب السابقة ... لماذا يجب تأخير المقصور مع إنما؟ويكثر مع النفي والاستثناء؟!). |
|
|
|
جواهر البلاغة 102 - الدرس الثاني بعد المائة:من( الباب الثامن في الوصل والفصل ... وإما لأنه صلة بينهما في الصورة أو في المعنى ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 103 - الدرس الثالث بعد المائة:من( بلاغة الوصل ... لعدم الجامع بين المسندين وفي هذا الباب مبحثان ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 104 - الدرس الرابع بعد المائة:من( المبحث الأول:في إجمال مواضع الوصل ... وقصد تشريك الجملة الثانية لها في الأعراب حيث لا مانع نحو علي يقول ويفعل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 105 - الدرس الخامس بعد المائة:من( تمرين:وضح أسباب الوصل في الجمل الآتية ... ما مضى فات والمؤمل غيب*ولك الساعة التي أنت فيها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 106 - الدرس السادس بعد المائة:من( المبحث الثاني:في مجمل مواضع الفصل ... يمنع عطف الشيء على نفسه ويوجب الفصل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 107 - الدرس السابع بعد المائة:من( الموضع الثاني:كمال الانقطاع وهو اختلاف الجملتين ... فأشبهت حالة اتحاد الجملتين ولهذا وجب أيضاً الفصل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 108 - الدرس الثامن بعد المائة:من( الموضع الرابع:شبه كمال الانقطاع ... غير مقيد بحال من الأحوال ولهذا وجب أيضاً الفصل ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 109 - الدرس التاسع بعد المائة:من( تنبيهان:الأول:لما كانت الحال تجيء جملة ... وذلك الجامع إما عقلي أو وهمي أو خيالي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 110 - الدرس العاشر بعد المائة:من( تمرين آخر:عين أسباب الوصل والفصل في الأمثلة الآتية ... إن الشبيبة نار إن أردت بها*أمراً فبادر فإن الدهر مطفيها ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 111 - الدرس الحادي عشر بعد المائة:من( واحذر حسودك ما استطعت فإنه*إن نمت عنه فليس عنك براقد ... ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 112 - الدرس الثاني عشر بعد المائة:من( الباب التاسع:في الإيجاز والأطناب والمساواة ... لمقتضى حال المخاطب ويدعو إليه مواطن الخطاب ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 113 - الدرس الثالث عشر بعد المائة:من( المبحث الأول:في الإيجاز وأقسامه ... وينقسم الإيجاز إلى قسمين:إيجاز قصر وإيجاز حذف ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 114 - الدرس الرابع عشر بعد المائة:من( وينقسم الإيجاز إلى قسمين:إيجاز قصر وإيجاز حذف ... وقال أكتم بن صيفي خطيب العرب:البلاغة والإجاز ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 115 - الدرس الخامس عشر بعد المائة:من( وإيجاز الحذف يكون بحذف شيء من العبارة لا يخل بالفهم ... 10-أو متعلقاً نحو:لا يسأل عما يفعل وهم يسألون أي عما يفعلون ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 116 - الدرس السادس عشر بعد المائة:من( 11-أو جملة نحو:كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين ... ومرجعك في إدراك أسرار البلاغة إلى الذوق الأدبي والإحساس الروحي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 117 - الدرس السابع عشر بعد المائة:من( المبحث الثاني:في الإطناب وأقسامه ... التاسع:الإرشاد إلى الطريقة المثلى كقوله تعالى:أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 118 - الدرس الثامن عشر بعد المائة:من( 6-ومنها:الاعتراض لغرض يقصده المتكلم ... وللذوق السليم القول الفصل في موطن كل منهما ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 119 - الدرس التاسع عشر بعد المائة:من( المبحث الثالث:في المساواة ... تم علم المعاني ويليه علم البيان والله المستعان أولاً وآخراً ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 120 - الدرس العشرون بعد المائة:من( علم البيان ... مرتبة إعجاز القرآن الكريم الذي حار الجن والأنس في محاكاته وعجزوا عن الإتيان بمثله وفي هذا الفن أبواب ومباحث ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 121 - الدرس الحادي والعشرون بعد المائة:من( الباب الأول:في التشبيه ... نحو:كان عمر في رعيته كالميزان في العدل وكان فيهم كالوالد في الرحمة والعطف ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 122 - الدرس الثاني والعشرون بعد المائة:من( المبحث الأول:في تقسيم طرفي التشبيه إلى حسي وعقلي ... أو تركيب كان الوجه مركباً ضرورة انتزاعه من المركب أو من القيد والمقيد ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 123 - الدرس الثالث والعشرون بعد المائة:من( المبحث الثالث:في تقسيم طرفي التشبيه باعتبار تعددهما ... شبه ثغره بثلاثة أشياء باللؤلؤ والبرد والأقاح وقد تقدم الكلام على هذه الأقسام ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 124 - الدرس الرابع والعشرون بعد المائة:من(المبحث الرابع:في تقسيم التشبيه باعتبار وجه الشبه ...وحكم وجه الشبه:أن يكون في المشبه به أقوى منه في المشبه وإلا فلا فائدة في التشبيه ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 125 - الدرس الخامس والعشرون بعد المائة:من( المبحث الخامس:في تشبيه التمثيل ... ضدان لما استجمعا حسنا*والضد يظهر حسنه الضد ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 126 - الدرس السادس والعشرون بعد المائة:من( البمحث السابع:في تقسيم التشبيه باعتبار أداته ... أنظر إليه كزوق من فضة*قد أثقلته حمولة من عنبر ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 127 - الدرس السابع والعشرون بعد المائة:( تشبيه على غير طرقه الأصلية ... وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند إلى المشبه ممكن ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 128 - الدرس الثامن والعشرون بعد المائة:من( تطبيق عام على أنواع التشبيه ... والقاسي بالحجاج الثقفي أحد جبابرة العرب المتوفى سنة 97هـ ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 129 - الدرس التاسع والعشرون بعد المائة:من( الباب الثاني:في المجاز ... 8-والتقييد ثم الإطلاق ..فكان مجازاً مرسلاً بمرتبتين وكانت علاقته التقييد والإطلاق ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 130 - الدرس الثلاثون بعد المائة:من( 9-والعموم:هو كون الشيء شاملاً لكثير ... والقرينة على مجازية ما تقدم هي ذكر ما يمنع إرادة المعنى الأصلي ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 131 - الدرس الحادي والثلاثون بعد المائة:من( المبحث الثالث:في تعريف المجاز العقلي وعلاقاته ...يؤثر عن بعض الأدباء في وصف رجل أنافي قوله:لست أدري أهو في أنفه أم أنفه فيه ). |
|
|
|
جواهر البلاغة 132 - الدرس الثاني والثلاثون بعد المائة:من( المبحث الرابع:في المجاز المفرد بالاستعارة ... لأنها تجدي الكلام قوة وتكسوه حسناً ورونقاً وفيها تثار الأهواء والإحساسات ). |
|
|